الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية المصري: انتظام خدمات "الأونروا" بات ضرورة ملحة

  • مشاركة :
post-title
لقاء وزير الخارجية المصري مع مفوض الأونروا

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إنَّ انتظام خدمات "الأونروا" والإبقاء على مساهماتها الواردة إليها من المناحين، أصبح ضرورة مُلحة في ظل الأوضاع الإقليمية الراهنة.

جاء ذلك خلال استقبال "شكري"، اليوم الثلاثاء، فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، للتباحث بشأن عمل الأونروا وهياكلها القائمة في ظل المشهد الإقليمي الراهن، وما يتصل بذلك من خدمات حيوية مقدمة للاجئين الفلسطينيين في الدول المستضيفة لهم.

 وأشاد "شكري" بالمرونة التي تتحلى بها الوكالة ومساعيها تجاه البحث عن مصادر تمويل غير تقليدية من أجل مواصلة تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إنَّ "شكري" أكد خلال الاجتماع حرص مصر على تقديم جميع أوجه الدعم للوكالة، بما في ذلك الاستمرار في التنسيق مع الأطراف الدولية الفاعلة من أجل ضمان توفير الدعم المالي والسياسي اللازم كي تتمكن من تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي، مشددًا على أهمية عدم الربط بين تقديم المساهمات المالية للوكالة وأية اعتبارات سياسية، لما ينطوي عليه الأمر من تسييس وتداعيات على مجالات العمل الإنساني الذي تضطلع به الوكالة.

وأردف "أبو زيد"، بأن المفوض العام لوكالة الأونروا أطلع "شكري" على التحديات التي تواجهها الوكالة أمام تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في ظل العجز المالي بموازنة الوكالة.

وذكر متحدث الخارجية المصرية، أنَّ المفوض العام لوكالة "الأونروا" حرص خلال الاجتماع على الاستماع إلى تقييم "شكري" لتطورات القضية الفلسطينية، والتعرف على نتائج الاتصالات التي يضطلع بها الجانب المصري لحث جميع الأطراف على التهدئة والحيلولة دون تصعيد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذا الرؤية المصرية تجاه دعم جهود عملية إحياء السلام، والحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، وفى مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، ثمَّن المفوض العام لوكالة الأونروا الجهود التي تقوم بها مصر لدعم الأونروا، وحشد الدعم الدولي من أجل استدامة تقديم خدماتها الحيوية في مناطق عملياتها، مؤكدًا حرص الأونروا على استمرار التنسيق والتشاور الوثيق مع مصر حول سُبل تعزيز قدرات الوكالة على تنفيذ المهام المكلفة بها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.