الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الفن يرصد آلام المجتمع.. هنا شيحة: سعيدة بعرض "النهاردة يوم جميل" في روتردام

  • مشاركة :
post-title
هنا شيحا

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

أعربت الفنانة المصرية هنا شيحة عن سعادتها بالمشاركة ضمن فعاليات الدورة الـ23 من مهرجان روتردام للفيلم العربي، التي ستقام خلال الفترة من 5 إلى 10 سبتمبر الجاري، موجهة الشكر إلى إدارة المهرجان على دعوتها كضيف شرف في حفل الافتتاح.

وقالت هنا شيحة، في بيان صادر عن إدارة المهرجان: "فخورة بعرض فيلمي "النهاردة يوم جميل" ضمن فعاليات المهرجان 6 سبتمبر، الذي يعقبه ندوة لمناقشته مع الجمهور، فأنا أؤمن بالقوى الناعمة للفن والرسالة التي يقوم بها في رصد آلام المجتمع ومشكلاته، وتسليط الضوء عليها، فقضية "سميحة" التي جسدتها ضمن أحداث الفيلم جاءت في غاية الأهمية لكونها نموذجًا لعدد من النساء، خاصة أن الاغتصاب الزوجي مجرم في كثير من الدول".

وأضافت: "الفن مرتبط بالمشاعر فهي المنفذ الأول للتنفيس عن صراعات وأزمات المجتمع خاصة المرأة وما تواجهه من عنف، ومن هُنا تأتي مسؤولية الفنان ودوره في تشكيل الوعي المجتمعي، فخطورة القضية التي تواجهها كثير من السيدات هي أن هناك فراغًا تشريعيًا يخص هذه القضايا الاجتماعية المُلحة كقضايا العنف ضد المرأة، وكذلك الموروث الثقافي الخاطئ والتشريعات والقواعد الأخلاقية التي يجب مراجعتها".

واختمت حديثها قائلة: "السينما مرآة المجتمع وعندما يصرخ المجتمع نرى صدى ذلك من خلال السينما، ونستطيع أن نحلم ونواجه الظلم والقهر فالسينما لغة عالمية تجمعنا، وتجعلنا نتواصل وتكسر حاجز اللغة وتجعلها لغة عامة للتعبير.

تكريمات

كانت إدارة مهرجان الفيلم العربي بروتردام قررت تكريم الفنانة المصرية ليلى علوي والفنان السوري جمال سليمان، في دورة هذا العام، تقديرًا لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية المثمرة، كما يحتفل المهرجان بذكرى مرور 100 عام على وفاة المُلحن المصري سيد درويش (1892-1923) بحفل موسيقي خاص.

كما سيتم أيضًا تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، الملحّن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش، وفي الجزء الثاني من الحفل، سيقدم الفنان زكرياء غفولي أداءً مميزًا يجمع بين الموسيقى التقليدية وعناصر البوب الحديثة، ليأخذ الجمهور في رحلة عبر المشهد الموسيقي العربي، خلال هذه الليلة الاستثنائية التي ستشهد تكريمًا لتراث وفنون العالم العربي.

39 فيلمًا

ويضم برنامج المهرجان هذا العام 39 فيلمًا، منها 21 فيلمًا طويلًا و18 فيلمًا قصيرًا، من إنتاج 11 دولة عربية، بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية.

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بالمهرجان من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، الفنانة المصرية داليا البحيري، المنتج السعودي صالح فوزان، وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، المخرج المغربي سعيد آزر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس، وتشكلت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الفنانة المغربية نسرين الراضي، السيناريست المصري محمد عبدالخالق، والفنانة التونسية مريم الفرجاني.