الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الإعصار "إداليا" في أمريكا.. مصرع العشرات وخسائر مادية فادحة

  • مشاركة :
post-title
إعصار إداليا في أمريكا

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

وصل إعصار "إداليا" إلى سواحل خليج فلوريدا، فيما اشتد الإعصار فوق خليج المكسيك وفي طريقه إلى ساحل الولاية، لتعلن السُلطات حالة الطوارئ، وتحاول المدن المتضررة استيعاب حجم الدمار الناتج عن الإعصار الذي يُعد أحد أقوى العواصف، إذ تسبب في خسائر بعشرات المليارات من الدولارات، ومقتل عدد قليل غير معلن حتى الآن من الأشخاص.

إعصار مُدمر

وفي هذا السياق، قال ياسر نور الدين، مُراسل "القاهرة الإخبارية" من نيويورك، إنّ إعصار إداليا من الفئة الثالثة ويصل في بعض المناطق إلى الفئة الرابعة في ولاية فلوريدا.

وأضاف "نور الدين" خلال رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أنَّ الإعصار مرَّ بـ 3 ولايات وتسبب في قطع الكهرباء عن 280 ألف وحدة سكنية وأسفر عن اقتلاع الكثير من الأشجار.

وأوضح أنَّ المركز الوطني للأعاصير قال إنَّ الإعصار بدأ من المحيط الهادي بسرعة 65 كيلو مترًا في الساعة، ليصل بعدها إلى أكثر 200 كيلو متر الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعلان حالة الطوارئ.

ولفت "نور الدين" إلى أنَّ الإعصار تسبب في تشريد آلاف المواطنين، ودفع القوات البحرية الأمريكية لإجلاء الطائرات الموجودة من داخل القواعد العسكرية بـ"ولاية فلوريدا".

وذكر أن المنظمات تعمل على توفير الطعام والماء للأشخاص الذين جرى إجلاؤهم من العاصفة الذين يصلون إلى مدينتهم، وكذلك لأولئك العالقين على طول الساحل.

بايدن تعلم الدرس

ومع اقتراب الانتخابات الأمريكية، أكد "نور الدين" أنَّ الرئيس الأمريكي بايدن تعلَّم الدرس، خصوصًا بعد الانتقادات الحادة التي وجهت له بسبب تأخر الإدارة الأمريكية في إرسال المساعدات للمواطنين عقب الحرائق التي اندلعت داخل ولاية "هاواي".

وتابع: "بايدن ليس لديه خطط للقاء رون ديسانتيس، الحاكم الجمهوري لولاية فلوريدا المنافس الرئاسي المحتمل، لكن المتحدث باسم ديسانتيس، قال في وقت لاحق إنه لم يتم التخطيط لعقد اجتماع، والاستعدادات الأمنية وحدها التي ستدخل في إعداد مثل هذا الاجتماع ستتوقف عن العمل".

ويترشح ديسانتيس (44 عامًا) للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 2024 للإطاحة ببايدن من البيت الأبيض، لكنه يتخلف عن الرئيس السابق دونالد ترامب في استطلاعات الرأي.

جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن
بايدن يتفقد أضرار الإعصار

وأجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن جولة تفقد فيها الأضرار الناجمة عن إعصار "إداليا" في شمال فلوريدا وطمأن المتضررين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، إميلي سيمونز "لقد جرى التخطيط لزيارة بايدن لفلوريدا بالتنسيق الوثيق مع الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ وكذلك قادة الولاية والزعماء المحليين؛ لضمان عدم التأثير على عمليات الاستجابة".

وأضافت للصحفيين أنَّ عمليات البحث والإنقاذ انتهت وأن المسؤولين يركزون الآن على إعادة الطاقة إلى المناطق المتضررة.

أسوأ عاصفة

ورغم أنَّ التقديرات الأولية، للأضرار التي خلفها إعصار إداليا تتراوح بين 9 مليارات دولار و20 مليار دولار، فإن عدد القتلى كان منخفضًا، وبحسب تصريحات مسؤولين أدلوا بها لـلإذاعة الرسمية للولايات المتحدة (صوت أمريكا)، فإن هذا بفضل السكان الذين استجابوا لأوامر الإخلاء ومسار الإعصار الذي غاب عن المناطق الحضرية الكبرى.

وقال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس: "أعتقد أنَّ المواطنين استجابوا بشكل مناسب للغاية"، وحتى الآن، ربما يكون عدم الإبلاغ عن أي وفيات أمرًا لم يكن معظم الناس يراهنون عليه قبل أربعة أو خمسة أيام.

وأكد المسؤولون في وقت لاحق وقوع العديد من الوفيات المرتبطة بحركة المرور المرتبطة بالعاصفة في فلوريدا وجورجيا المجاورة.