الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"كانتري جاردن" الصينية تقع في فخ الديون.. ومهلة لتفادي تعثرها

  • مشاركة :
post-title
شركة كانتري جاردن الصينية

القاهرة الإخبارية - وكالات

حصلت "كانتري جاردن"، إحدى أكبر مجموعات التطوير العقاري في الصين، على مهلة تريحها مؤقتًا من ضغط ديونها الطائلة، مع موافقة دائنيها في اللحظة الأخيرة على إعادة جدولة استحقاق حرج مترتب عليها، ما يسمح لها بتفادي التعثر المالي.

وعجزت الشركة التي طالما اعتُبرت متينة ماليًا، عن تسديد استحقاق في مطلع أغسطس المنصرم قدره 22,5 مليون دولار من فوائد القروض، في وقت يواجه القطاع العقاري الصيني أزمة غير مسبوقة، حسب وكالات.

وبعد تسجيل خسائر قياسية في النصف الأول من السنة، كان يترتب عليها أن تسدد، اليوم السبت، سندات قروض بقيمة 3,9 مليار يوان (نحو 535 مليون دولار).

وأوردت وكالة بلومبرج أن الدائنين وافقوا مساء الجمعة على تأجيل تاريخ الاستحقاق إلى 2026، خلال عملية تصويت تم تمديدها مرتين منذ الجمعة الماضي.

وعلى رغم نيلها هذه المهلة الإضافية، إلا أن "كانتري جاردن" التي كانت أكبر مطوّر عقاري في الصين العام الماضي، لم تنج تمامًا من الخطر، إذ تواجه الأسبوع المقبل استحقاقَي فوائد قروض بقيمة 22,5 مليون دولار لم تسددهما في أغسطس.

وحال عجزت عن تسديدهما، فقد تواجه وضع تعثر مالي، الثلاثاء المقبل، مع انقضاء مهلة السماح الممنوحة لها لثلاثين يومًا.

وتخلف المجموعة عن السداد سيكون له وقع الصدمة في الأسواق وسيزيد من حدة أزمة القطاع العقاري الذي يعاني بالأساس من تبعات الأزمة الصحية وتباطؤ الاقتصاد الصيني.