الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء العراق: ربط السكك الحديدية مع إيران يعزز الاقتصاد

  • مشاركة :
post-title
محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكد محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، أن مشروع ربط السكك الحديدية بين العراق وإيران يشكل ركيزة في بنية الاقتصاد الوطني، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال "السوداني"، خلال كلمته باحتفالية وضع حجر الأساس لمشروع ربط السكك الحديدية بين العراق وإيران لنقل المسافرين، إن المشروع يمثل ركيزةً في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد بلاده، ورفع قدرتها على التواصل مع دول الجوار، واستقبال المسافرين القادمين من إيران، وبلدان وسط آسيا.

وأشار إلى أن "المشروع خضع لسنوات من النقاش والبحث على مدى كلّ الحكوماتِ السابقة حتى تم الاتفاق على إكماله بين البلدين عام 2021"، مضيفًا: "اتخذنا عدة قرارات تكللت بإكمال متطلبات تنفيذ المشروع، وصولاً للتعاقد مع إحدى الشركات المنفذة".

ولفت إلى أن "السكك الحديد ما زالت تعدُّ الوسيلةَ الأعلى في جدواها الاقتصادية، والأرخص في النقل، والأكثر أمنًا ولا يوجدُ اقتصادٌ في العالم لديه مؤشراتٌ موجبة في النمو، ما لم تكن السكك الحديد جزءًا من هيكله الداعم".

وشدد على أن "ربط السكة الحديد عبر منفذ الشلامجة هو حلقة من حلقاتٍ مُتعددة، نأمل بأن تمتد لتصل إلى النجف الأشرف وكربلاءَ المقدسة، وفي عموم المنطقة".

وأوضح أن "(طريق التنمية) سيوفر فرصًا كبيرةً للتحولات التنموية بعد اكتمال ميناءِ الفاوِ والمدينة الصناعية الملحقة به، وسيشكل مسارًا جديدًا من بين مساراتِ النقل في المنطقة وأن الحكومة اهتمت بمسألةَ الشراكة البناءة، لأنها عصب الاستقرار والتنمية في العراق والمنطقة".

ونوه رئيس الوزراء العراقي بأن العلاقة بين العراق وإيران "استراتيجية"، وأنهم يعملون على مشروع المدينة الصناعية الحدودية وطرق النقل المشتركة بين البلدين.