الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دراسة: شبكات مافيا غرب البلقان لاعب أساسي في تجارة المخدرات بالاتحاد الأوروبي

  • مشاركة :
post-title
مواد مخدرة

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال تقرير صادر عن المركز الأوروبي لرصد المخدرات والإدمان التابع للاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن الشبكات الإجرامية في غرب البلقان أصبحت جهات فاعلة رئيسية في أسواق المخدرات الإقليمية وفي الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأظهر التقرير أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي لبلدان مثل ألبانيا، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، صربيا، البوسنة والهرسك، وكوسوفو، إلى جانب ارتفاع الطلب على المخدرات، لا سيما في الاتحاد الأوروبي وتركيا، أدى إلى تسريع وتيرة عمليات الجماعات الإجرامية.

وقال المركز، في التقرير الذي يعد جزءًا من دراسة إقليمية أكبر أجريت بين عامي 2019 و 2022: "تقع بعض دول الاتحاد الأوروبي على طرق التهريب التي تمر عبر غرب البلقان قبل العودة إلى الاتحاد الأوروبي؛ هذا يعني أن تدفقات عمليات التهريب يمكن أن تكون معقدة".

وأفاد المركز أيضا بوجود نشاط لمجموعات غرب البلقان في بلجيكا وهولندا، حيث يعتبر ميناءي أنتويرب وروتردام مهمين لتوزيع المخدرات واستيرادها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال أيضا إن ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة، هي أيضًا مواقع مهمة لتلك المجموعات في أسواق الكوكايين والهيروين والقنب في أوروبا.

وذكر التقرير أن هذه الشبكات الشبيهة بالمافيا تبنت أحدث التقنيات المتاحة لتحسين كفاءة إنتاج المخدرات وتهريبها وغسل الأموال، يتضمن ذلك المعدات المعقدة للزراعة الداخلية، والطائرات المسيّرة واستخدام العملات المشفرة والاتصالات المشفرة.