الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سول تضيف شركة و5 أفراد لقائمة عقوبات تمويل أسلحة دمار شامل لبيونج يانج

  • مشاركة :
post-title
كوريا الجنوبية والشمالية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، فرض عقوبات أحادية على شركة كورية شمالية و5 أفراد متورطين في التمويل غير المشروع لبرامج أسلحة الدمار الشامل، التي تصنعها جارتها "الشمالية".

وقالت وزارة وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن شركة تطوير برنامج ريوكيونج في كوريا الشمالية ورئيسها ريو كيونج-تشول، من بين أولئك الذين أضيفوا حديثًا إلى قائمة العقوبات التي فرضتها سول ضد برامج بيونج يانج لتطوير الأسلحة النووية والصاروخية، بحسب وكالة أنباء "يونهاب".

أما الأفراد الآخرون فهم كيم هاك-تشول، وجانج وون-تشول، وري تشول-مين، وكيم جو-وون، وجميعهم مرتبطون بالشركة.

وكانت كوريا الجنوبية الأولى في العالم التي فرضت عقوبات على الأفراد والشركات المذكورة، من بين الدول الأخرى التي وضعت قوائم سوداء مستقلة مرتبطة ببرنامج الأسلحة لكوريا الشمالية، وفقًا للوزارة.

وجاء هذا الإعلان بعد فشل كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ فضائي، يحمل ما زعمت أنه قمر صناعي للاستطلاع العسكري، يوم الخميس الماضي، في محاولتها الفاشلة الثانية هذا العام.

وأجرت كوريا الشمالية أيضًا تدريبات مركز قيادة يوم الثلاثاء، تتضمن سيناريو احتلال الأراضي الكورية الجنوبية، ردًا على التدريبات العسكرية المشتركة بين سول وواشنطن.

وقال بيان خارجية كوريا الجنوبية إن "العقوبات الأخيرة تظهر العزم القوي لحكومة البلاد على قيادة الجهود الدولية لمنع كوريا الشمالية من تطوير الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة وغيرها من المركبات الجوية المسيرة".

وأضاف أن العقوبات تستهدف أيضًا جهود كوريا الشمالية للتهرب من العقوبات الدولية والتمويل للأنشطة النووية والصاروخية.

ويمثل هذا الإعلان الإجراء الـ11 للعقوبات الأحادية التي تتخذها سول ضد بيونج يانج منذ تنصيب إدارة يون سيوك-يول في مايو من العام الماضي.

وتمت إضافة ما مجموعه 54 فردًا و51 وكالة إلى قائمة العقوبات منذ توليه منصبه.