الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عمال السكك الحديدية بالولايات المتحدة يهددون بالإضراب.. ومليارا دولار خسائر محتملة يوميا

  • مشاركة :
post-title
عمال السكك الحديدية في الولايات المتحدة يهددون بالإضراب

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

كشفت تقارير أمريكية، عن عزم عمال السكك الحديدية في الولايات المتحدة تنظيم إضراب، وذلك عقب تصويت واحدة من أكبر نقابات السكك الحديدية، بالرفض على اتفاق المطالب المبدئية للعمال والذي توسط فيه البيت الأبيض.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عبر موقعها الإلكتروني، أن اتحاد النقل الموحد الذي يمثل عمال السكك الحديدية والحافلات والنقل الجماعي وخطوط الطيران في الولايات المتحدة، رفض الاتفاق المبدئي لمطالب العاملين بالسكك الحديدية، وذلك لتفاقم أسباب الخلاف حول نظام الحضور والإجازات المرضية.

ويطالب العمال بالحصول على مضاعفة أجورهم، وتطبيق سياسات حضور أكثر مرونة بجانب مزايا أخرى، في اتفاق وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه فوز لعمال السكك الحديدية.

وأضحت "واشنطن بوست" أنه في حال عدم تدخل الكونجرس أو التوصل لاتفاق جديد، سيتيح ذلك للعمال الإضراب عن العمل بعد 5 ديسمبر المقبل، وهو ما سيؤدى إلى إغلاق قطاعات كبيرة من خدمة القطارات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنه بموجب قانون العمل بالسكك الحديدية لعام 1926، يتمتع الكونجرس بسلطة إجبار النقابات وشركات السكك الحديدية على التحكيم الملزم وهو ما يعني "منع أو وقف" أي إضرابات في السكك الحديدية.

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسئولين نقابيين أمريكيين، اليوم الاثنين، أن الإضراب الذي يعتزم عمال السكك الحديدية القيام به، من شأنه أن يؤثر على اقتصاد البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن إضراب عمال السكك الحديدية يمكن أن يهدد شحنات الفحم في البلاد، وإمدادات مياه الشرب وإغلاق خدمات نقل الركاب. ووفقًا لجمعية السكك الحديدية الأمريكية، فإن الاقتصاد الأمريكي على وشك أن يخسر نحو ملياري دولار يوميًا في حال إضراب عمال السكك الحديدية عن العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تجنبت إضرابًا لعمال السكك الحديدية شهر سبتمبر الماضي، حين هدد عمال السكك الحديدية البالغ عددهم 150 ألف عامل، بأنهم سيخوضون إضرابًا عامًا هو الأول من نوعه منذ عام 1992، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

واستضاف وزير العمل الأمريكي، مارتي والش، محادثات آنذاك، بين نقابات تمثل عمال السكك الحديدية. وقبلت النقابات الصفقة، التي تنص على حصول العمال على زيادات مضاعفة، وسياسات حضور أكثر مرونة ومزايا أخرى.

وتستمر المفاوضات بين النقابات العمالية وشركات السكك الحديدية منذ نحو ثلاثة أعوام؛ للتوصل إلى اتفاق بشأن مطالب العمال. هذا ويعاني قطاع السكك الحديدية في الولايات المتحدة نقصًا في عدد العمال أصلًا.

وسوم :سياسة