الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جود بيلينجهام.. جوهرة إنجلترا وأغلى لاعب تحت 17 عامًا

  • مشاركة :
post-title
بيلينجهام لاعب إنجلترا

القاهرة الإخبارية - محمود عزت

"نحن نحب كل شيء عنه، ما يفعله على أرض الملعب، إمكانيات هذا الشاب رائعة، إنه أمر مخيف" هكذا وصف روي كين نجم مانشستر يونايتد اللاعب الصاعد جود بيلينجهام نجم منتخب إنجلترا.

بدأت حكاية كرة القدم لـ"جود بيلينجهام" عندما كان في السادسة من عمره، وأعجب بالنادي الذي يشبه اسمه، وأظهر براعة لا مثيل لها في لعب كرة القدم أكثر من الأطفال في مثل عمره.

واليوم نجح اللاعب الشاب في تسجيل هدف رائع ضمن الستة أهداف التي سجلت فوز إنجلترا على إيران في دور المجموعات بمونديال كأس العالم 2022.

ويستعرض موقع "القاهرة الإخبارية" قصة اللاعب جود بيلينجهام نجم منتخب إنجلترا كالتالي:

الطفل الصغير الذي كان مشجعًا لنادي برمنجهام سيتي، ومن ثمَّ انضم إلى النادي في سن السابعة ليستمر في ناشئي النادي حتى ظهر لأول مرة في مباراة بكأس الرابطة الإنجليزية ضد بورتسموث في أغسطس 2019، ليصبح أصغر لاعب على الإطلاق يلعب بعمر 16 عامًا و38 يومًا فقط، ليحطم الرقم القياسي الذي سجله تريفور فرانسيس لاعب برمنجهام السابق قبل 49 عامًا.

وبات بيلينجهام أصغر هداف في النادي، محققًا رقمًا قياسيًا آخر يحمله أسطورة النادي فرانسيس، وبعد عام تقريبًا من ظهوره مع النادي لعب 24 مباراة ونجح في تسجيل 4 أهداف وتقديم تمريرتين حاسمتين.

وحصل اللاعب الشاب على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي لشهر نوفمبر 2020.

ورفض النادي عرضًا بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني من مانشستر يونايتد، في ذلك الوقت.

أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم

التقطته أعين الكشافة في نادي بوروسيا دورتموند، لينتقل إلى النادي الألماني بعمر 17 عامًا وشهرين و16 يومًا مقابل 25 مليون جنيه إسترليني.

مع هذا الانتقال، أصبح أغلى لاعب في عمر الـ 17 عامًا بتاريخ كرة القدم.

ونجح في تقديم تمريرة حاسمة واحدة بعدما خاض 29 مباراة له في الدوري الألماني خلال موسم 2020/21.

وحين واجه بوروسيا دورتموند نظيره لاتسيو، كان عمره 17 عامًا و113 يومًا، ومن ثمّ بات أصغر لاعب إنجليزي يبدأ مباراة في دوري أبطال أوروبا، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله سابقًا فيل فودن نجم مانشستر سيتي.

وسجّل بيلينجهام أول هدف له على الإطلاق في الدوري الألماني، ضد فريق شتوتجارت، فقط بعد مرور 4 أيام، ليكتب اسمه في تاريخ دوري أبطال أوروبا مرة أخرى بهدف رائع ضد مانشستر سيتي، يسبقه فقط بويان كركيتش في مباراة خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا في عمر 17 عامًا و217 يومًا ضد فريق شالكه في عام 2008.

وفي سبتمبر 2021، بات بيلينجهام أصغر لاعب إنجليزي يسجل خارج أرضه في بطولة دوري الأبطال، بعمر 18 عامًا و78 يومًا، حيث نجح في تسجيل هدف وصنع آخر ضد بشيكتاش التركي.

وفاز أيضا بجائزة هدف الشهر في البوندسليجا في أكتوبر 2021، بعدما سجّل هدفًا رائعًا في نادي أرمينيا بيليفيلد.

وفي فبراير 2022، أصبح ثاني أصغر لاعب يصل إلى 50 لقاءً في البوندسليجا.

وتم ترشيحه لجائزة "الفتى الذهبي" مرتين متتاليتين، بعدما نجح في تسجيل 3 أهداف في الدوري وصنع 8 آخرين في موسم 2021/22.

وكان في المراكز الثلاثة الأولى على مستوى الدوري الألماني على مستوى التحديات التي يفوز فيها، أيضا في السباقات السريعة بمعدل ركض رهيب.

وخلال الموسم الحالي، لعب 22 مباراة نجح في تسجيل 9 أهداف وتقديم 3 تمريرات حاسمة مع ناديه الألماني.

تألقه مع الأسود الثلاثة

ظهر بيلينجهام لأول مرة مع منتخب إنجلترا تحت 15 سنة ضد تركيا في ديسمبر 2016.

وفي نهاية 2018، ظهر لأول مرة مع منتخب إنجلترا تحت 16 عامًا، واستمر في الظهور في 11 مباراة، ونجح في تسجيل 4 أهداف، وكان قائد الفريق.

وتلقى بيلينجهام أول استدعاء له لمنتخب تحت 21 عامًا استعدادًا لمنافسات تصفيات بطولة أوروبا ضد كوسوفو والنمسا في سبتمبر 2020، وبات أصغر لاعب يظهر لمنتخب إنجلترا تحت 21 عامًا، عندما دخل مكان توم ديفيز بعد 62 دقيقة من المباراة ضد كوسوفو، لينجح في التسجيل في الدقيقة 85.

وفي نوفمبر 2020، بعد أن ابتعد جيمس وارد براوس وترينت ألكسندر أرنولد بسبب الإصابة، تم استدعاء بيلينجهام إلى تشكيلة منتخب إنجلترا الأول لأول مرة في مسيرة اللاعب.

وظهر لأول مرة في مباراة ودية ضد منتخب أيرلندا، حيث دخل بديلًا لـ ماسون ماونت في الدقيقة 73 من عمر المباراة.

وفي عمر 17 عامًا و136 يومًا، بات ثالث أصغر لاعب دولي إنجليزي بعد ثيو والكوت وواين روني يلعب لمنتخب الأسود الثلاثة.

وتم اختيار بيلينجهام لقائمة إنجلترا لبطولة يورو 2020، ولعب كبديل في الدقيقة 82 في انتصار إنجلترا بهدف نظيف على إنجلترا.

وبات أصغر لاعب إنجليزي يلعب في أي بطولة كبرى، وإجمالًا لعب بيلينجهام 18 مباراة دولية مع منتخب بلاده، نجح في تسجيل هدف وصناعة آخر.