الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصرع شخصين وإغلاق مطارات وموانئ.. تداعيات إعصار "إداليا" بفلوريدا

  • مشاركة :
post-title
أضرار تسبب بها إعصار "إداليا" بفلوريدا الأمريكية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

ضرب إعصار "إداليا" أمس الأربعاء، شمال غرب فلوريدا، بقوة من الفئة الثالثة، صاحبته رياح عاتية وأمطار غزيرة، والذي ارتفع على أثره مستوى مياه المحيط. ورغم أن الإعصار فقد قوته مع تحركه باتجاه الداخل وفوق جورجيا، ليصبح من الفئة الأولى، إلا أنه تسبب في مصرع شخصين، فيما تواصل السلطات تحذيرات من عواقبه ومخاطر ارتفاع المد.

مصرع شخصين

وقالت إدارة دوريات الطرق السريعة في فلوريدا، إن شخصين لقيا حتفهما، في حادثي سيارة مرتبطين بالطقس، مع وصول الإعصار إداليا إلى اليابسة على امتداد ساحل الخليج بالولاية الأمريكية، بحسب "رويترز".

وأوضح بيان الإدارة أن حادثًا وقع بمنطقة باسكو، ما أدى لوفاة قائد سيارة يبلغ من العمر 40 عامًا، بعد أن فقد السيطرة على سيارته واصطدم بشجرة، كذلك، أشار إلى اصطدام سيارة رجل يبلغ من العمر 59 عامًا بالأشجار في منطقة ألاتشوا، ما أدى لوفاته.

إغلاق المطارات والموانئ

وبينما أدى "إداليا" إلى إغلاق مطار تامبا، خوفًا من وصوله ووقوع أضرار، أعلن المطار في وقت لاحق استئناف العمل في الرابعة عصرًا، كذلك، أُغلقت العديد من موانئ فلوريدا أمام حركة السفن بدءًا من مساء قبل أمس الثلاثاء، وفقًا لخفر السواحل الأمريكية.

إعصار من الفئة الثالثة

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن "إداليا" الذي وصفه بأنه شديد الخطورة، ضرب الساحل الأمريكي بقوة إعصار من الفئة الثالثة، في منطقة بيج بيند التي تنتشر فيها المستنقعات، حوالي الساعة 7:45 صباحًا (11:45 بتوقيت جرينتش).

وأضاف المركز، في بيان، أن العاصفة وصلت إلى الشاطئ محملة برياح تبلغ سرعتها القصوى 215 كيلومترًا في الساعة، بالقرب من بلدة كيتون بيتش، مشيرة إلى احتمال ارتفاع مستوى المياه إلى حوالي 5 أمتار في بعض المناطق الساحلية.

وذكر المركز أن مستوى المياه ارتفع بأكثر من 6 أقدام عن المعدل الطبيعي في سيدار كي، وهي سلسلة من الجزر المطلة على الخليج، وحذر من أن المياه على طول الساحل ترتفع بشكل سريع.

صعوبة الوصول إلى المناطق النائية

وحذرت السلطات المحلية من تداعيات يمكن أن تكون كارثية في بعض أجزاء الولاية الأمريكية الجنوبية، وأمرت بعمليات إجلاء واسعة النطاق لتفادي وقوع ضحايا، إثر الإعصار الذي وصف أنه في غاية الخطورة.

وحذر مسؤولون في فلوريدا من أن الوصول إلى المناطق النائية التي قطعت الطرق المؤدية إليها بسبب تساقط الأشجار أو ارتفاع المياه قد يستغرق بعض الوقت، خاصة في المنطقة التي وصل فيها الإعصار إلى اليابسة.

العاصفة الأقوى منذ أكثر من قرن

وتسبب الإعصار في انقطاع الكهرباء عن أكثر من 265 ألف منزل في فلوريدا و105 آلاف في جورجيا، وفقًا لموقع التتبع "باور أوتاج".

وقالت ديان كريسويل، مديرة الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن "إداليا هي أقوى عاصفة تصل إلى اليابسة في هذا الجزء من فلوريدا منذ أكثر من 100 عام"، وفقًا للوكالة الفرنسية "فرانس برس".

يذكر أنه من المنتظر أن يدلي الرئيس الأمريكي، جو بايدن بتصريح في وقت لاحق عن الإعصار. وكان قال البيت الأبيض إن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ جهزت الأفراد ووفرت الموارد مسبقًا للتدخل الطارئ.