الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأوضاع في الجابون.. عسكريون ينهون عقودا من حكم "عائلة بونجو"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الجابوني المطاح به علي بونجو - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

لم تمض أسابيع قليلة على أزمة النيجر، حتى سارت على خطاها الجابون، الواقعة في وسط إفريقيا، عقب إعلان عسكريون من الجيش الاستيلاء على السلطة في البلاد، صباح اليوم الأربعاء، وسط تأكيدات بإنهاء حكم النظام الحالي.

وبعد أيام قليلة من الانتخابات المثيرة للجدل في الجابون، قال ضباط تابعون للجيش، إنهم أطاحوا بحكومة الرئيس علي بونجو، بحسب "رويترز".

تقع الجابون على الشواطئ الغربية لوسط إفريقيا، ويحدها خليج غينيا من الغرب، وجمهورية الكونغو من الشرق والجنوب، والكاميرون من الشمال، وغينيا الاستوائية من الشمال الغربي. تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 268 ألف كيلومتر مربع، في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 2.3 مليون نسمة.

3 رؤساء منذ الاستقلال

عاصمة الجابون هي ليبرفيل، ويسكنها حوالي 700 ألف نسمة. عملة الجمهورية هي الفرنك الإفريقي، واللغة الرسمية للبلاد هي الفرنسية.

استقلت البلاد عن فرنسا في عام 1960، ومنذ ذلك التاريخ حكمها ثلاثة رؤساء فقط، بداية من ليون مبا عام 1961. المتهم بتطبيق نظام حكم "ديكتاتوري سعى لضمان المصالح الفرنسية". وبعد وفاته عام 1967 حل مكانه عمر بونجو حتى وفاته عام 2009، ثم تولى السلطة نجله الرئيس الحالي علي بونجو أونديمبا الذي تم الإطاحة به صباح اليوم عقب إعلان فوزه بفترة ولاية ثالثة.

من هو علي بونجو؟

فاز الرئيس المطاح به علي بونجو، بولاية رئاسية ثالثة، إذ تولى الحكم في البلاد منذ عام 2009، خلفًا لوالده الذي كان رئيسًا للجابون منذ عام 1967 حتى وفاته، وشغل منصب وزير الخارجية ثلاث سنوات خلال حكم والده، في أكتوبر 2018، أصيب بجلطة دماغية أثرت على حالته الصحية.

نهاية حكم عائلة بونجو

وأعلن مجموعة من كبار الضباط عبر قناة تلفزيون "جابون 24"، أنهم تولوا السلطة في البلاد، والإطاحة بالرئيس علي بونجو، الذي تولى المنصب في عام 2009، خلفًا لوالده عمر بونجو، الذي حكم من عام 1967 حتى وفاته.

وتحكم عائلة بونجو الدولة الغنية بالنفط التي يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة منذ 56 عامًا، ولأول مرة أجريت انتخابات الرئاسة والبرلمان والحكومة المحلية في وقت واحد.

الاعتراض على نتائج الانتخابات

وقال ضباط الجيش في الجابون إن الانتخابات الأخيرة التي جرت السبت الماضي، لم تكن ذات مصداقية وأُلغيت نتائجها، وحُلت مؤسسات الدولة وأغلقت الحدود حتى إشعار آخر.

وقبل وقت قصير من الإطاحة بالرئيس علي بونجو، أعلنت هيئة الانتخابات فوز بونجو في الانتخابات الرئاسية، وحصل على 64.27% من الأصوات في التصويت الذي جرى السبت الماضي، واتهم أوندو أوسا، منافس بونجو، من تحالف المعارضة، الحكومة بتزوير انتخابات 2023.

أجواء العاصمة ليبرفيل

شهدت العاصمة ليبرفيل سماع دوي نيران، وبرر الجيش سبب الاستيلاء على السلطة لتراجع التماسك الاجتماعي، بسبب الحكم غير المسؤول المتوقع الذي أدى إلى التهديد بإغراق البلاد في الفوضى.

وبعد الانتخابات التي جرت السبت الماضي، فرضت الحكومة حظر التجول على مستوى البلاد ومنعت الوصول إلى الإنترنت لمنع انتشار المعلومات الكاذبة والدعوات للعنف.

الجابون اقتصاديًا

تستمد الجابون معظم دخلها من تجارة النفط، ويتم إنتاج نحو 325 ألف برميل يوميًا، وهو ما يجعل الدولة الصغيرة ثالث أكبر مورد للنفط في إفريقيا.

وأصبحت الغابون عضوا كامل العضوية في أوبك في عام 1975 لكنها أنهت عضويتها في عام 1995. وانضمت مرة أخرى إلى المنظمة في الأول من يوليو 2016.

وتشكل صناعة الأخشاب في الجابون عاملًا اقتصاديًا مهمًا، وتقريبًا كل الأخشاب الاستوائية الإفريقية تأتي من الجابون، وقبل اكتشاف النفط كانت صادرات الأخشاب تمثل أهم دخل للبلاد.