الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكرواتي لوجاروشيتش لـ"القاهرة الإخبارية": ديربي مصر الأفضل.. و"صلاح" لن يكرر سيناريو "ماني"

  • مشاركة :
post-title
الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش، أحد أبرز المدربين الأجانب، الذين عملوا في قارة إفريقيا والوطن العربي خلال السنوات الماضية، إذ سبق له تدريب عدة فرق ومنتخبات سواء في إفريقيا أو الوطن العربي.

درّب "لوجاروشيتش" منتخبي السودان وزيمبابوي، وأندية سيمبا التنزاني وأشانتي كوتوكو الغاني وليوباردز الكونجولي وجورماهيا الكيني وأخيرًا الباطن السعودي، الذي رحل عن تدريبه يونيو الماضي.

أما من أبرز إنجازاته في قارة إفريقيا، قيادته لمنتخب زيمبابوي إلى كأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة، وقيادة منتخب السودان إلى المركز الثالث في بطولة الأمم الإفريقية للمحليين 2018 (تشان)، بالإضافة إلى مرحلة المجموعات في تصفيات كأس العالم 2022.

موقع "القاهرة الإخبارية" تواصل مع الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش، للحديث عن تجاربه السابقة وبعض الملفات المتعلقة بكرة القدم.. وإلى نص الحوار:

في البداية.. ما أسباب رحيلك عن فريق الباطن السعودي؟

توليت فريق الباطن في ظروف صعبة، لقد قمت بقيادة الفريق 14 مباراة، لم تكن النتائج على ما يرام، وبعد انتهاء الموسم أبلغتني الإدارة بأنني أصبحت حرًا وتقبلت القرار بصدر رحب.

ما رأيك في الانتقالات الأوروبية إلى الدوري السعودي؟

انتقالات مهمة للغاية بالنسبة لي، من الجيد جذب اللاعبين الكبار في أوروبا، أيضًا لابد من جلب أفضل اللاعبين في إفريقيا، لجعل المسابقة عالمية، لكنه شيء جيد بكل تأكيد لكرة القدم.

كيف ترى المنافسة في الدوري السعودي الممتاز هذا الموسم في ظل التعاقد مع لاعبين كبار؟

أرى تفاوتًا في المستوى من جانب الأندية، لكن الاتحاد السعودي لكرة القدم، يعمل على تحسين جميع الفرق في الوقت الحالي، وهذا شيء جيد، وفي فترة قصيرة سيصبح دوري قوي.

ما العروض المتوفرة لك حاليًا.. وهل تلقيت عروضًا من الدوري المصري؟

أمتلك خبرة جيدة في إفريقيا، لقد قمت بعمل جيد خاصة مع زيمبابوي والسودان، لكنني لم أتلق أي عروض رسمية من الدوري المصري، لكن منذ فترة كان هناك مجرد أحاديث من بعض الوكلاء.

قمت بتدريب منتخبي زيمبابوي والسودان من قبل.. كيف ترى حظوظهما في التأهل لكأس العالم 2026؟

أرى أن تأهل الثنائي ليس سهلاً على الإطلاق، لقد رأينا ما يحدث في السودان، كما أن زيمبابوي لا تمتلك الإمكانيات القوية لتقودها إلى كأس العالم، لذلك أرى أنه من الصعب حدوث ذلك.

ما رأيك في فكرة إنشاء دوري السوبر الإفريقي؟

أعتقد أن الدوري الإفريقي لكرة القدم فكرة جيدة؛ لأنها أفضل منافسة ومسابقة من حيث الفرق الكبرى وكل فريق سيحاول أن يفوز بها.

كيف ترى فرص سيمبا التنزاني في منافسة الفرق الكبيرة على دوري السوبر الإفريقي؟

فريق سيمبا جيد، لكنه ليس منافسًا قويًا على هذه البطولة، نظرًا لوجود فرق كبرى بها، سواء على المستوى الجماهيري أو الفني.

ما رأيك في روي فيتوريا (مدرب منتخب مصر).. وما نسبة حظوظ منتخب مصر في التأهل لكأس العالم 2026؟

مصر دولة كبيرة في كرة القدم، ولديها العديد من المواهب الرائعة، وفيتوريا مدرب رائع، إلى جانب الحماس والقوة والشغف لكرة القدم، أعتقد أن المنتخب المصري لديه فرصة كبيرة جدًا للتأهل إلى مونديال 2026، وأتمنى أن يحقق ذلك نظرًا لوجود محمد صلاح، صاحب الموهبة الرائعة، وأتمنى لهم كل التوفيق عكس ما حدث وقت وجود البرتغالي كارلوس كيروش.

بعد انتقال محرز وماني إلى الدوري السعودي.. هل تعتقد أن فرصهما في الفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي بعد ذلك أصبحت ضئيلة؟

الدوري السعودي مسابقة ليست صعبة مقارنة بالدوريات الكبرى، وأعتقد أن الاختيارات دائمًا لأفضل لاعب، يتم اختيارها من جانب البطولات الكبرى فبالتأكيد اللاعبون في أوروبا ستكون لهم فرص أكثر.

بعد ارتباط اسم محمد صلاح بالانتقال إلى اتحاد جدة.. في رأيك هل تفضل بقاءه في ليفربول أم انتقاله للدوري السعودي؟

أعتقد أن محمد صلاح لن ينتقل إلى الدوري السعودي في الوقت الحالي، مثلما فعل السنغالي ساديو ماني؛ لأن الأخير أصبح في آخر مسيرته، لكن محمد صلاح مازال يُقدم مباريات رائعة وأعتقد انتقاله لاحقًا.

ما المنتخب أو النادي الذي تتمنى تدريبه في إفريقيا؟

إفريقيا تضم العديد من المنتخبات والأندية الرائعة، سواء المغرب أو مصر أو نيجيريا، لكن أتمنى التدريب في الدوري المصري خلال الفترة المقبلة.

دربت في إفريقيا لعدة سنوات.. من وجهة نظرك ما أشهر وأقوى كلاسيكو في إفريقيا والوطن العربي؟

أعتقد في مصر هناك ديربي قوي، وأيضًا في المغرب وبعض الدول الإفريقية مثل جنوب إفريقيا وعندما كنت في تنزانيا كل مدرب يريد فوز فريقه بهذه المواجهة الخاصة، وأيضًا في الدوري السعودي، لكن مباراة الأهلي والزمالك لها طابع خاص، وأنا أحب مشاهدتها.

أخيرًا.. رغم أدائه القوي والمتميز خلال السنوات السابقة لماذا لا يفوز المنتخب الكرواتي بأي بطولة وخاصة كأس العالم؟

منتخب كرواتيا يضم أفضل اللاعبين في أوروبا، لكن ما يحتاجه فقط هو الدعم الجماهيري الكبير من أجل تحقيق الألقاب.