الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاتحاد الأوروبي يعرب عن "دعمه الكامل" للسفير الفرنسي في النيجر

  • مشاركة :
post-title
الاتحاد الأوروبي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، إن قرار العسكريين في النيجر طرد سفير فرنسا "استفزاز لن يُسهم في بلوغ حل دبلوماسي للأزمة"، يأتي هذا التصريح عقب خطاب لماكرون أمام سفراء بلاده، شدد من خلاله على وجوب أن يظهر التكتل القاري "جسارة" في مقاربة المسائل السياسية، وكان العسكريون أمهلوا الجمعة، السفير الفرنسي في نيامي 48 ساعة لمغادرة البلاد، بحسب رسالة صادرة عن وزارة الخارجية النيجرية.

تفاعلًا مع قرار طرده من النيجر، عبّر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عن "دعمه الكامل" للسفير الفرنسي في نيامي، حيث لا يزال مُقيمًا رغم انقضاء المهلة التي منحه إياها العسكريون لمغادرة البلاد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت المتحدثة باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد نبيلة مصرالي، إن "قرار العسكريين طرد سفير فرنسا هو استفزاز جديد لا يمكنه على الإطلاق المساعدة في التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الراهنة"، مُؤكدة أن "الاتحاد الأوروبي لا يعترف ولن يعترف بالسلطات المنبثقة من العسكريين في النيجر".

وأكد العسكريون في وقت سابق أنه نظرًا "لرفض سفير فرنسا في نيامي الاستجابة" لدعوتها إلى "إجراء مقابلة" الجمعة، و"تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر"، قررت السُلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير سيلفان إيت "والطلب منه مغادرة أراضي النيجر خلال مهلة 48 ساعة".

وخلال كلمة له أمام السفراء الفرنسيين الاثنين، تطرق الرئيس إيمانويل ماكرون إلى تحديات تواجه السياسة الخارجية الفرنسية، من أبرزها الأحداث الأخيرة في النيجر، وقال ماكرون إن "فرنسا والدبلوماسيين واجهوا في الأشهر الأخيرة مواقف صعبة في بعض البلدان"، سواء في النيجر أو في السودان.