الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إندونيسيا.. زلزال بقوة 5.6 ريختر يضرب "جاوة" وسقوط 46 قتيلًا

  • مشاركة :
post-title
مركز الزلزال

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

هزّ زلزال قوي جزيرة جاوة الرئيسية في إندونيسيا، اليوم الإثنين، ما أسفر عن مقتل 46 شخصًا على الأقل وإلحاق أضرار بعشرات المباني، ودفع السكان إلى شوارع العاصمة بحثًا عن الأمان.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت شدته 5.6 درجة كان مركزه في منطقة سيانجور في مقاطعة جاوة الغربية على عمق 10 كيلومترات.

وقال سوهار يانتو رئيس الوكالة الوطنية للتخفيف من حدة الكوارث إن الزلزال أسفر عن مقتل 46 شخصًا على الأقل وإصابة 300 آخرين.

وقالت الوكالة إن عشرات المباني تضررت بما في ذلك مدارس ومستشفيات ومنشآت عامة أخرى.

وأضافت، في بيان، أنه لا يزال يجري جمع معلومات عن حجم الخسائر والأضرار، بعد أن شعر السكان بالزلزال بقوة فى منطقة جاكرتا الكبرى، وتأرجحت الأبراج الشاهقة في العاصمة وتم إجلاء سكان بعضها.

وتحدث الزلازل بشكل متكرر في جميع أنحاء الأرخبيل المترامي الأطراف، ولكن من غير المألوف أن يضرب جاكرتا.

تتعرض الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 270 مليون نسمة بشكل متكرر إلى الزلازل والانفجارات البركانية وأمواج تسونامي بسبب موقعها على "حزام النار"، وهو قوس من البراكين وخطوط الصدع في حوض المحيط الهادئ.

في فبراير الماضي، أدى زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا، وإصابة أكثر من 460 شخصًا في مقاطعة سومطرة الغربية.

وفي يناير 2021، تسبب زلزال بقوة 6.2 درجة في مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يقرب من 6500 في مقاطعة غرب سولاويزي، في حين تسبب زلزال قوي في المحيط الهندي وموجات مد عاتية (تسونامي) في عام 2004 في مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص في أكثر من عشرة بلدان، معظمهم في إندونيسيا.