الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مناورات بحرية مشتركة بين اليابان وأمريكا وأستراليا والفلبين

  • مشاركة :
post-title
مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، اليوم السبت، أنها أجرت مناورات بحرية مشتركة مع قوات من الولايات المتحدة وأستراليا والفلبين، في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت، في بيان، أن أكبر مدمرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية "إيزومو" والمدمرة "ساميدار" شاركتا في التدريبات التي جرت أمس الأول، وأكدت أن السفينتين سترسوان في ميناء مانيلا حتى يوم الخميس المقبل، بحسب وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

يأتي تدريب الدول الأربع بعد أن أطلقت سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني مدفع مياه ضد قارب عسكري فلبيني، بالقرب من منطقة "سكند توماس شول" التي تسيطر عليها مانيلا في بحر الصين الجنوبي، في وقت مبكر من هذا الشهر.

وأوضحت الدفاع اليابانية، أن السفينة القتالية الساحلية التابعة للبحرية الأمريكية "موبايل" والسفينة الهجومية البرمائية الأسترالية "كانبيرا" والفرقاطة "أنزاك" والطائرات المقاتلة "إف-35 إيه" وسفينة الإنزال التابعة للبحرية الفلبينية "دافاو ديل سور" شاركت في التدريبات.

وأشارت إلى أن الغرض من التدريب هو تعزيز التعاون نحو تحقيق منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، وهو مفهوم تروج له طوكيو ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه يواجه نفوذ بكين المتزايد في المنطقة.

وكان من المقرر في البداية إجراء التدريبات المشتركة يوم الأربعاء الماضي كتدريبات ثلاثية، حيث كانت القوات الفلبينية تخطط للانسحاب من المشاركة فيها، وفقًا لمصادر أكدت أنه كان متوقعًا أيضًا أن ترسل البحرية الأمريكية سفينتها الهجومية البرمائية، قبل أن يتم استبدالها بسفينة "موبايل".

وعقدت اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين أول اجتماع وزاري للدفاع في شهر يونيو الماضي في سنغافورة، حيث اتفقت على تعزيز التعاون الأمني لتعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.