الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

النفط الإيراني يحد من أسعار الخام الروسي في الصين

  • مشاركة :
post-title
النفط _ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت عدة مصادر تجارية إن ارتفاع أسعار خام روسي رائج يباع في الصين في طريقه نحو الوصول للذروة قريبًا، مع تحول المزيد من المصافي المستقلة على الأرجح إلى أنواع أرخص من النفط القادم من إيران، التي رفعت صادراتها إلى أعلى مستوى منذ أربعة أعوام ونصف العام في أغسطس، بحسب "رويترز".

ودفعت تخفيضات الإمداد في مجموعة أوبك+ وقوة الطلب من المصافي الصينية الكبيرة على النفط الروسي إلى بيع مزيج إسبو الذي يجري تصديره من ميناء كوزمينو على المحيط الهادئ، بأقل نسب خصم منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وقال مصدران تجاريان إن تداول الخام الخفيف منخفض الكبريت تسليم أكتوبر بدأ هذا الأسبوع، وأُبرمت أول صفقة بحسم دولار تقريبًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، على أساس التسليم قبل الشحن إلى الصين، ارتفاعًا من حسم بنسبة 1.80 دولار تقريبًا للبرميل لشحنات سبتمبر، وكانت شحنات خام إسبو تطرح بخصومات لا تتجاوز 50 سنتًا قبل هذه الصفقة.

وذكر مصدر إيراني مطلع أن صادرات بلاده من النفط قفزت إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميًا في أغسطس، أو أدنى بقليل من مليوني برميل يوميًا إذا شملت المكثفات.

وأدت وفرة الإمدادات إلى زيادة نسب الخصم للخام الإيراني الخفيف إلى نحو 13 دولارًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال بالصين على أساس التسليم، مقارنة مع نحو 10 دولارات للبرميل في العام الماضي، في حين قفزت أسعار درجات خام منافسة مثل خامي الأورال وإسبو الروسيين.