الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سول وواشنطن تبحثان عن الأجزاء الغارقة من صاروخ بيونج يانج الفضائي

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الكوري الجنوبي - لي جونج-سوب

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج-سوب، اليوم الجمعة، إن بلاده والولايات المتحدة تنسقان حاليًا للبحث عن الأجزاء الغارقة من صاروخ فضائي كوري شمالي، فشلت بيونج يانج في إطلاقه، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأشار "لي"، للنواب البرلمانيين إن سول وواشنطن تتبادلان المعلومات وتنسقان معًا جهود البحث، بعد أن فشلت كوريا الشمالية في إطلاق الصاروخ، الذي يحمل ما تزعم أنه قمر صناعي للاستطلاع، في وقت مبكر من يوم الخميس، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

تابع: "من خلال تطبيق السيناريوهات التي تأخذ في الاعتبار القدرات النووية والصاروخية المتقدمة لكوريا الشمالية في تدريبات أولتشي فريدوم شيلد، يركز جيشنا بشكل جوهري على تعزيز قدرات إدارة الأزمات والاستجابة، للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وتعزيز الموقف الدفاعي المشترك".

وكشفت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في تقرير، إن المرحلة الأولى من الصاروخ سقطت في المياه غرب شبه الجزيرة الكورية، بينما سقطت المرحلة الثانية في المياه شمال شرق الفلبين.

وقالت الوزارة إن جارتها الشمالية نفذت عملية الإطلاق للتعويض عن محاولتها الأولى الفاشلة في مايو، ولإظهار قدراتها واستعدادها للرد على التدريبات العسكرية الرئيسية الجارية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، والجهود الأخيرة للتعاون الثلاثي بين سول وواشنطن وطوكيو.

وندد وزير الدفاع بإطلاق كوريا الشمالية للصاروخ، ووصفه باستفزاز واضح، مشيرًا إلى أنه ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر على الشمال استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

كما تعهد بتعزيز الموقف الدفاعي المشترك للحليفين من خلال تدريبات "أولتشي فريدوم شيلد" الجارية، والتي بدأت يوم الاثنين ومن المقرر أن تنتهي في 31 أغسطس الجاري.