الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا تمول صفقة "يورانيوم مخصب" لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
محطة زابوريجيا الكهرونووية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تعتزم بريطانيا تمويل اتفاقية لتزويد أوكرانيا باليورانيوم المخصب، لمساعدة الأخيرة في إدارة منشآت القوى النووية لديها، خلال الشتاء المقبل.

وذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن الترتيب الجديد الذي أُعلن عنه، أمس الثلاثاء، يقضي بضمان "داونينج ستريت" قرضًا بقيمة 192 مليون جنيه إسترلينى، في محاولة للحد من انقطاعات الكهرباء في أوكرانيا، خلال الشهور المقبلة.

وقالت الصحيفة إن هذا المشروع سيدعم المزيد من اليورانيوم المُخصب الذي تقدمه شركة يورينكو، وهي شركة المملكة المتحدة للطاقة، لشركة الطاقة الأوكرانية "إنيرجو أتوم"، التي تدير 15 محطة لتوليد الطاقة في البلاد.

وأعرب جرانت شابس، وزير أمن الطاقة البريطاني، عن اعتقاده بأن الاتفاقية المالية ستساعد في تقليل اعتماد أوكرانيا على مصادر الطاقة الروسية.

وكتب "شابس" في مقال بـ"تليجراف": "في الشتاء الماضي، وقف الأوكرانيون صامدين في مواجهة وابل من انقطاع التيار الكهربائي، ولم يعرفوا أبدًا ما إذا كانت الأضواء ستظل مضاءة أو ما إذا كان بإمكانهم الحفاظ على دفء منازلهم في درجات حرارة أقل من الصفر".

وأضاف: "لقد دعمناهم في الإصلاحات، واليوم، تخطت إجراءاتنا خطوة أخرى إلى الأمام، ما يمهد الطريق نحو اتفاقية تمويل الوقود النووي بقيمة 192 مليون جنيه إسترليني".

وتابع: "سيعزز هذا أمن الطاقة في أوكرانيا من خلال توفير الوقود الحيوي لمصانع البلاد، خلال فصل الشتاء المقبل. وسيزيد ذلك من عزلة بوتين، وينهي اعتمادهم على الإمدادات الروسية".

وأردف قائلا: "يجب علينا جميعًا أن نفخر بالدور الذي تلعبه المملكة المتحدة، ليس فقط في مساعدة الجيش الأوكراني على صد قوات بوتين، لكن أيضًا في المساعدة على تعافي البلاد. لقد استخدمت روسيا الطاقة كسلاح حرب".

وتولد الطاقة النووية أكثر من نصف الكهرباء في أوكرانيا، وكانت العديد من المحطات تستخدم اليورانيوم المخصب في روسيا لتشغيلها، وهو ما أصبح الآن أقل احتمالًا، حسب "التليجراف".

وستشهد الاتفاقية الجديدة قيام شركة "يورينكو" بتوسيع إمداداتها من اليورانيوم المخصب لشركة "إنيرجو أتوم"، إذ تعود العلاقة التجارية بين الشركتين إلى عام 2009.

ونقلت الصحيفة بوريس شوشت، الرئيس التنفيذي لشركة يورينكو: "ما زلنا نشعر بقلق عميق إزاء التطورات الجارية في أوكرانيا، وأفكارنا مع الأشخاص الذين يعانون نتيجة الصراع".

وقال شوشت: "منذ بداية الغزو، قدمنا الدعم لعملائنا، شركة إنيرجو أتوم وموظفيها، وقمنا بزيادة إمداداتنا من خدمات التخصيب النووي للمساعدة في توفير استقلال الطاقة وأمن الإمدادات في أوكرانيا".