الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تركيا: نعمل على أعلى المستويات لحل المشكلات بين أنقرة وبغداد

  • مشاركة :
post-title
هاكان فيدان وزير الخارجية التركي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد هاكان فيدان، وزير الخارجية التركي، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع نظيره العراقي فؤاد حسين، لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه، فيما أشار إلى أن بلاده تدعم رؤية محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، في إنشاء مشروع طريق التنمية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال "فيدان" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: "نعمل على أعلى المستويات لحل المشكلات العالقة بين البلدين"، مؤكدًا أن بلاده تدعم سلامة أراضي العراق ووحدته وسيادته.

وأضاف أننا ندعم حكومة محمد شياع السوداني، ومساعيه لتجديد البنية التحتية في البلاد ورؤيته في إنشاء مشروع طريق التنمية والأهمية التي يوليها للمشروع"، مبينًا أن "هذا المشروع سيجلب الازدهار للعراق والمنطقة ويحوّله إلى مركز للنقل بالمنطقة".

ودعا جميع دول المنطقة إلى "دعم مشروع طريق التنمية".

وبيّن وزير الخارجية التركي أن الاجتماع مع وزير نظيره العراقي، تطرق لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، وتداولا إزالة العقبات أمام المستثمرين في البلدين"، مؤكدًا استعداد بلاده لدعم العراق في الحرب على الإرهاب.

وأشار إلى أن "حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانات الحقيقية"، لافتًا إلى أن الحكومة التركية تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضية من وجهة نظر إنسانية وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه".