الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وكالة الفضاء الروسية: المركبة لونا-25 ترسل أولى نتائجها من القمر

  • مشاركة :
post-title
وكالة الفضاء الروسية

القاهرة الإخبارية - وكالات

 قالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، اليوم السبت، إن مركبة الفضاء الروسية المرسلة في مهمة إلى القطب الجنوبي للقمر أصدرت أولى نتائجها ويجري تحليلها الآن، وفقًا لما نقلته "رويترز".

ونشرت الوكالة أيضا صورًا لفوهة "زيمان" على سطح القمر ملتقطة من مركبة الفضاء "لونا-25" التي من المقرر أن تهبط على القطب الجنوبي للقمر، الاثنين المقبا، بعد أن دارت حوله لخمسة أيام.

وذكرت الوكالة أن فوهة زيمان هي ثالث أعمق فوهة في النصف الجنوبي من القمر ويبلغ قطرها 190 كيلومترًا وعمقها ثمانية كيلومترات.

وقالت "روسكوسموس" إن البيانات التي تلقتها حتى الآن تقدم معلومات عن العناصر الكيميائية الموجودة في تربة القمر ومن شأنها أيضًا تسهيل عمل الأجهزة المصممة لدراسة السطح الضحل في القمر.

وأضافت أن معداتها سجلت "وقوع اصطدام لأحجار نيزكية دقيقة".

ودخلت "لونا-25" مدار القمر الأربعاء الماضي، وهي أول مركبة فضاء روسية تحقق ذلك منذ 1976، وهي بحجم سيارة صغيرة تقريبًا، وتستهدف العمل لمدة عام على القطب الجنوبي للقمر، بعد ما اكتشف العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالات فضاء أخرى في الأعوام القليلة الماضية آثارا لمياه متجمدة في الفوهات.

ولوجود الماء تبعات بالنسبة لقوى الفضاء الكبرى، إذ يحتمل أن يسمح ذلك بإطالة الإقامة المؤقتة للبشر على القمر، ما يمكنهم من استخراج الموارد الموجودة على القمر.