الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البنتاجون: كييف تزودنا بتقارير حول استخدام القذائف العنقودية

  • مشاركة :
post-title
القنابل العنقودية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلن باتريك رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن "أوكرانيا تنقل معلومات إلى الولايات المتحدة بشأن الاستخدام المناسب للذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة".

وقال رايدر للصحفيين: "كل شيء يشير إلى أن الأوكرانيين يستخدمون هذه الذخائر وفقًا لالتزاماتهم بشكل صحيح، بناء على المعلومات التي يقدمونها لنا لذلك لا توجد مخاوف من جانبنا"، بحسب وكالات.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، 7 يوليو، قراره بدء تسليم الذخائر العنقودية إلى نظام كييف، وأكدت ماريا زاخاروفا، الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، أن مثل هذه الإمدادات تعرض المدنيين للخطر وتهدف إلى إطالة أمد الأزمة.

وأكدت السفارة الروسية في واشنطن، 14 يوليو، أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن استخدام أوكرانيا "الحذر" للذخائر العنقودية هي محاولة خرقاء لتبرير أعمالهم الاستفزازية.

وجاء في بيان السفارة: "مثل هذه التصريحات من قبل المسؤولين الأمريكيين تعد محاولة خرقاء لتبرير أعمالهم الاستفزازية".

وأشار البيان إلى أن "كل من يتابع تطورات الصراع يعلم أن كييف تستخدم المساعدات الأمريكية لتدمير أهداف مدنية على أمل تخويفنا وقتل أكبر عدد ممكن من الروس".

الذخائر العنقودية غير مزودة بأجهزة التدمير الذاتي، وبحسب الجيش الأمريكي، فإن من 5% إلى 14% من هذه الذخيرة قد لا تنفجر على الإطلاق، إذ إنها كانت مُخزنة في المستودعات منذ فترة طويلة.

وفي هذه الحالة، ستكون ألغامًا تهدد السكان المدنيين حتى بعد انتهاء النزاع، كما عارض الكونجرس الأمريكي إمداد أوكرانيا بهذه الأسلحة.

وسوم :روسيا