الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصليب الأحمر يعتزم وقف تمويل 25 مستشفى في أفغانستان

  • مشاركة :
post-title
قافلة تابعة للصليب الأحمر

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال متحدث لـ"رويترز"، إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستنهي على الأرجح تمويل 25 مستشفى في أفغانستان، نهاية أغسطس، بسبب قيود التمويل، وسط مخاوف متزايدة من انخفاض المساعدات لأفغانستان، بحسب ما أوردته الوكالة.

وذكر ديوجو ألكانتارا، المتحدث باسم الصليب الأحمر في أفغانستان لـ"رويترز"، الخميس، أنه على الرغم من أننا مستمرون في التواصل مع وزارات الحكومة والجهات المانحة والمنظمات للتوصل لآليات بديلة ومستدامة لدعم قطاع المستشفيات، من المتوقع الإلغاء التدريجي لبرنامج المستشفيات بصورة مبدئية، نهاية أغسطس.

وأضاف ألكانتارا، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليس لديها تفويض ولا موارد لمواصلة التشغيل الكامل لقطاع الرعاية الصحة العام في الأمد الطويل.

وفي أبريل الماضي، قالت اللجنة إن مجلس إدارتها أقر خفض الإنفاق 430 مليون فرنك سويسري (475.30 مليون دولار)، خلال 2023 وأوائل 2024، وتقليص العمليات في بعض المواقع مع توقع انخفاض ميزانيات المساعدات الإنسانية.

ويأتي إنهاء البرنامج في وقت تتزايد فيه المخاوف من تبعات خفض المساعدات الإنسانية لأفغانستان، بعد عامين من سيطرة حركة طالبان على السلطة، ووقف أغلب أشكال المساعدات الدولية التي كانت تشكل العمود الفقري للاقتصاد الأفغاني.