الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رومانيا تدين الهجمات الروسية على صوامع الحبوب

  • مشاركة :
post-title
لومينيتا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

أدانت لومينيتا أودوبيسكو، وزيرة خارجية رومانيا الهجمات الروسية الأخيرة على صوامع الحبوب في أوكرانيا.

وأضافت "أودوبيسكو"، اليوم الأربعاء، إنني أدين بشدة الهجمات الروسية المستمرة على الأبرياء، وعلى البنية التحتية للموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب، في ضوء الضربات الأخيرة بطائرات مسيرة من جهة موسكو في منطقة أوديسا الأوكرانية جنوب البلاد، بحسب صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي "إكس".

وأشارت إلى أنه من خلال هذه الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، تواصل روسيا تعريض الأمن الغذائي وسلامة الملاحة في البحر الأسود للخطر.

قال مسؤولون كبار أوكرانيون، اليوم الأربعاء، إن ضربات نفذتها طائرات مسيّرة روسية ألحقت أضرارًا بصوامع ومخازن للحبوب في ميناء ريني الأوكراني على نهر الدانوب، وهو طريق رئيسي تستخدمه كييف لتصدير المواد الغذائية خلال الحرب.

وأكد أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أن الهجوم استهدف ميناء ريني على نهر الدانوب، دون سقوط ضحايا، بحسب وكالة "رويترز".

وزادت الضربات الروسية التي تستهدف البنية التحتية للموانئ المطلة على الدانوب من الضغوط على صادرات المواد الغذائية الأوكرانية، وذلك بعد انسحاب موسكو من اتفاق استمر عامًا سمح لكييف بشحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال أوليه كايبر حاكم المنطقة، أن الروس هاجموا منطقة أوديسا مرتين الليلة الماضية بطائرات مسيّرة، والهدف الرئيسي كان البنية التحتية للميناء ومخازن الحبوب جنوبي المنطقة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 13 طائرة روسية مسيّرة في منطقتي أوديسا وميكولايف في الجنوب.