الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس كوريا الجنوبية: اليابان شريكتنا في القيم العالمية

  • مشاركة :
post-title
رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، إنَّ بلاده واليابان أصبحتا الآن بلدين شريكين يتفقان في القيم العالمية ويسعيان إلى تحقيق المصالح المشتركة، ودعا إلى تعزيز التعاون الأمني الثلاثي مع اليابان والولايات المتحدة لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

وأدلى "يون" بهذه التصريحات، التي أوردتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، في كلمته بمناسبة يوم التحرير احتفالًا بذكرى انتهاء الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية (1910-1945)، مؤكدًا أهمية دور اليابان في ردع عدوان كوريا الشمالية.

وأشار "يون" إلى دور اليابان في ردع الغزو الكوري الشمالي لكوريا الجنوبية من خلال توفير 7 قواعد خلفية لقيادة الأمم المتحدة التي تشرف على اتفاقية الهدنة التي أنهت القتال في الحرب الكورية (1950-1953).

ودعا "يون" إلى تعزيز التعاون الأمني الثلاثي مع طوكيو وواشنطن، وقال: "تزداد أهمية التعاون الأمني الثلاثي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة".

وتحسنت العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان بدرجة ملحوظة منذ أن قررت إدارة "يون" في مارس تعويض الضحايا الكوريين للعمل القسري في زمن الحرب اليابانية بمفردها، دون طلب مساهمات من الشركات اليابانية المتورطة.

وعقد "يون" ورئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" عدة اجتماعات، عندما تبادلا الزيارات الثنائية إلى كلا البلدين في مارس ومايو على التوالي.

لقاء ثلاثي

ومن المقرر، أن يعقد الزعيمان الجمعة المقبل قمة ثلاثية مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في المنتجع الرئاسي الأمريكي "كامب ديفيد"، الواقع بالقرب من واشنطن، وهي المرة الأولى التي يلتقي فيها زعماء الدول الثلاث في قمة قائمة بذاتها، وليس على هامش اجتماع متعدد الأطراف.