الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين ترفض زيارات المسؤولين التايوانيين أمريكا

  • مشاركة :
post-title
الخارجية الصينية

القاهرة الإخبارية - وكالات

نددت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، بزيارة نائب رئيسة تايوان وليام لاي، الولايات المتحدة الأمريكية، ووصفته بأنه "انفصالي ومثير للمشكلات طوال الوقت"، حسبما أفادت "رويترز".

وقالت الخارجية الصينية، في بيان بعد وقت قصير من وصول "لاي" إلى نيويورك في طريقه إلى باراجواي، إنَّ الصين تتابع الموقف عن كثب، وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها. 

ويخشى مسؤولون تايوانيون من أن يؤدي توقف "لاي" في أمريكا، إلى مزيد من النشاط العسكري الصيني حول الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي، حسبما أفادت "رويترز".

ومن المقرر أن يتوقف "لاي"، المرشح الأول لمنصب رئيس تايوان بالانتخابات المقررة في يناير 2024، رسميًا فقط في الولايات المتحدة، في طريقه من وإلى باراجواي، حيث سيحضر مراسم تنصيب الرئيس سانتياجو بينيا.  

زيارة روتينية

ووصفت تايبيه وواشنطن أنَّ مثل هذه الزيارات روتينية وليس هناك سبب يدعو الصين لاتخاذ إجراءات "استفزازية"، لكن بكين ردت بغضب على ما تعتبره علامة أخرى على دعم الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها أرضًا صينية.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون تايوانيون، إنَّ الصين سوف تستخدم توقف" لاي" في الولايات المتحدة كذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح بالقرب من تايوان، لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل؛ كي تجعلهم "يهابون الحرب".