الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق يعلن عودة 293 نازحا إيزيديا إلى سنجار طوعيا

  • مشاركة :
post-title
النازحون الإيزيديون - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت إيڨان فائق جابرو، وزيرة الهجرة العراقية، اليوم الجمعة، عودة 293 نازحًا إيزيديًا طوعيًا إلى مناطق سكنهم الأصلية في سنجار، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

وذكر بيان لوزارة الهجرة العراقية أن عودة 293 نازحًا إيزيديًا بشكل طوعي من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكنهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، يأتي ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد. 

وبيّنت أن "عملية نقل الأسر النازحة جرت بانسيابية عالية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة والحكومات المحلية دون حدوث أي مشاكل تذكر، فيما وجهت كوادر الوزارة بالاستمرار في متابعة أوضاع الأسر العائدة إلى مناطقها، وتلبية احتياجاتها سريعًا بالتعاون مع المنظمات الإغاثية والجهات ذات العلاقة. 

 أكدت "جابرو" الاستمرار في تسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة طوعيًا، في جميع مخيمات النزوح الموجودة بإقليم كردستان، وتذليل جميع العقبات التي تحول دون عودة بقية النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية.

واجتاح تنظيم "داعش" في 3 أغسطس عام 2014، منطقة سنجار الإيزيدية في محافظة نينوي شمال العراق، وعلى مدار ثلاث سنوات ارتكب أعمالًا مروعة بحقهم الأقلية الدينية من قتل واغتصاب واختطاف وبيع في أسواق النخاسة.

وقتل تنظيم داعش الإرهابي أعدادًا كبيرة، وأرغم عشرات الآلاف منهم على الهرب، فيما خطف أكثر من 6400 من الإيزيديين، تمكن 3200 منهم من الفرار وتم إنقاذ بعضهم، فيما لا يزال مصير الآخرين مجهولًا.