الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

احتجاجات "عديمي الجنسية" تجتاح جزيرة قبرص

  • مشاركة :
post-title
مشكلة الجنسية في قبرص

القاهرة الإخبارية - وكالات

احتج قبارصة أتراك من أصول مختلطة، اليوم السبت، على ما يقولون إنه تأخير لا يمكن تفسيره في الحصول على الجنسية القبرصية، وهي قضية مثيرة للجدل في الجزيرة المنقسمة عرقيًا، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

ويقول نشطاء إن آلاف الأشخاص صاروا فعليًا عديمي الجنسية لأنهم غير قادرين على الحصول على بطاقات هوية قبرصية بسبب وقوعهم ضحايا للسياسات والصراع الذي مزّق قبرص.

إذ تم تقسيم الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط خلال الاجتياح التركي عام 1974. وتمثل قبرص دوليًا حكومة قبرصية يونانية.

وتسمح عضوية الاتحاد الأوروبي للقبارصة بالسفر بدون تأشيرة إلى جميع دول الاتحاد، في حين أن الإدارة القبرصية التركية المنفصلة في شمال قبرص لا تعترف بها سوى أنقرة.

وتقول العائلات ذات الأصل القبرصي جزئيًا وتعيش في الشمال، إن عدم القدرة على الحصول على بطاقة هوية معترف بها دوليًا صادرة عن قبرص سيؤثر على مستقبل أطفالهم إذا رغبوا في مواصلة الدراسة الجامعية أو العمل في الجنوب الأكثر ازدهارًا.

وخرج نحو 100 من القبارصة الأتراك، بعضهم يحمل لافتات كتبوا عليها "الحب لا يعرف الهوية"، في مسيرة سلمية بأنحاء العاصمة المقسمة نيقوسيا على الجانب القبرصي اليوناني.

وليس من المعتاد في قبرص أن يحتج أفراد أحد المجتمعين في المناطق التي يسكنها المجتمع الآخر.

وينص القانون على أن يتم منح الجنسية لأي طفل يولد على الجزيرة إذا كان أحد والديه قبرصيًا. لكن نشطاء يقولون إن تعديلًا لاحقًا أعطى صلاحيات واسعة لوزارة الداخلية لتحديد من يمكنهم الحصول على الجنسية من بين ذوي الأصول المختلطة، مما أضر بآلاف آخرين.

وقالت دوروس بوليكاربو، من جماعة كيسا الناشطة: "من وجهة نظر قانونية، هذا انتهاك واضح.. لا يمكنك معاقبة الأطفال لأسباب سياسية وحرمانهم من حقوقهم".

ولم ترد وزارة الداخلية القبرصية على طلب للتعليق.