الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الخارجية الأمريكية: واشنطن تعتبر بازوم الرئيس الشرعي للنيجر

  • مشاركة :
post-title
سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي للخارجية الامريكية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تعتبر رئيس النيجر محمد بازوم، الرئيس الشرعي، إذ إنه الرئيس المنتخب ديمقراطيًا.

وأضاف وربيرج لـ"القاهرة الإخبارية"، أن واشنطن تدعم الجهود المبذولة من جانب إيكواس والاتحاد الإفريقي، لافتًا إلى أن ممثل واشطن كان حاضرًا في القمة المنعقدة اليوم، بنيجيريا.

وأوضح أن بلاده ستستمر في تواصلها مع كل الأطراف، وأنها تدعم الحكومة المنتخبة بشكل ديمقراطي، مؤكدًا أن واشنطن بالتنسيق مع الحلفاء، ترى أن مواطني النيجر هم من اختاروا الرئيس بازوم، من خلال الانتخابات.

وذكر المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، أن "الولايات المتحدة لديها موقف واضح منذ البداية، لن نتحدث عن تدخل عسكري من قبل واشنطن، بل ندعم الجهود الدبلوماسية من إكواس، منذ بداية الصراع والاستيلاء على السلطة في النيجر".

وتابع: "النيجر كدولة كانت ولا زالت لديها الإمكانية لتلعب دورًا مهمًا في كل الملفات الإقليمية، منها مكافحة الإرهاب وكانت تستضيف آلاف من اللاجئين من الصراعات من الدول المجاورة".

وتساءل من أعطى الحق لهؤلاء الأفراد بتشكيل حكومة أو وزراء جدد، وأن بلاده تقول إنه ما زال الباب مفتوحًا لإمكانية الوصول إلى حل دبلوماسي، من خلال المناقشات قبل تدخل عسكري من إكواس أو أي طرف آخر.

وأكد سامويل وربيرج، أن واشنطن ترى أن ملف النيجر معقد للغاية، وأن الولايات المتحدة ليست متفائلة أو متشائمة، بل إنها واقعية ويجب التحدث مع جميع الأطراف.