الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غدا.. إطلاق مهمة روسية إلى القمر لأول مرة منذ 50 عاما

  • مشاركة :
post-title
منصة إطلاق صواريخ فضاء روسية

القاهرة الإخبارية - وكالات

من المقرر أن تطلق روسيا أول مهمة لها إلى القمر منذ ما يقرب من 50 عامًا، غدًا الجمعة، ما يجعلها في سباق فضاء مع الهند، التي تهدف أيضًا إلى هبوط مركبة على سطح القمر هذا الشهر.

سيكون إطلاق مركبة Luna-25 إلى القمر هو الأول لروسيا منذ عام 1976، عندما كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي وسيتم إجراؤه دون مساعدة من وكالة الفضاء الأوروبية، التي أنهت التعاون مع روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، بحسب الوكالة الفرنسية "فرانس برس".

تتجه وحدات كلا البلدين إلى القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة لم تهبط فيها أي مركبة فضائية بسلاسة. نجحت ثلاث حكومات فقط في عمليات هبوط ناجحة على سطح القمر "الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين".

وقالت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، إنها تريد أن تُظهر أن روسيا "دولة قادرة على إيصال حمولة إلى القمر"، و"ضمان وصول روسيا المضمون إلى سطح القمر".

قال فيتالي إيجوروف، محلل الفضاء الروسي الشهير: "دراسة القمر ليست الهدف". "الهدف هو المنافسة السياسية بين قوتين عظميين - الصين والولايات المتحدة - وعدد من البلدان الأخرى التي تريد أيضًا المطالبة بلقب القوة العظمى في الفضاء".

العقوبات المفروضة على روسيا بعد غزوها أوكرانيا تجعل من الصعب عليها الوصول إلى التكنولوجيا الغربية، ما يؤثر على برنامجها الفضائي. 

ويقول المحللون إنه كان من المفترض في البداية أن تحمل Luna-25، عربة جوالة صغيرة على القمر، لكن تم التخلي عن هذه الفكرة لتقليل وزن المركبة لتحسين الموثوقية.

قال إيجوروف: "الإلكترونيات الأجنبية أخف وزنًا، والإلكترونيات المحلية أثقل". "بينما قد يكون للعلماء مهمة دراسة المياه القمرية، فإن المهمة الرئيسية بالنسبة إلى Roscosmos هي ببساطة الهبوط على القمر. لاستعادة الخبرة السوفيتية المفقودة وتعلم كيفية أداء هذه المهمة في عصر جديد".