الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعصار "خانون" المدمر.. تحذيرات في الصين وطوارئ بكوريا الجنوبية

  • مشاركة :
post-title
إعصار خانون يضرب كوريا الجنوبية

القاهرة الإخبارية - متابعات

جددت الصين اليوم إنذارًا باللون الأزرق لمواجهة الإعصار "خانون"، وهو الإعصار السادس لهذا العام، والذي يتوقع أن يؤدي إلى هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة في المقاطعات الواقعة بشمال البلاد وشمال شرقيها.

ونقلت وكالة (شينخوا) الصينية، عن المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية قوله إن الإعصار "خانون" يتحرك نحو اتجاه الشمال الغربي بسرعات تتراوح بين 20 و25 كيلومترًا في الساعة ومن المتوقع أن يصل إلى الساحل الجنوبي لجمهورية كوريا.

وأضاف المركز أن الأمطار الغزيرة ستجتاح أجزاء من شمال شرقي الصين من صباح اليوم إلى صباح الجمعة القادم، بسبب الإعصار، مشيرًا إلى أن بعض المناطق قد تشهد عواصف مطيرة.

وتوقع المركز أن تهب رياح قوية في بعض مناطق بحر بوهاي والبحر الأصفر والبحر الشرقي فضلًا عن المياه الساحلية قبالة شبه جزيرة لياودونج، حاثًا السلطات المحلية على الاستعداد للاستجابة الطارئة للإعصار والبقاء في حالة تأهب قصوى لاحتمال حدوث فيضانات وكوارث جيولوجية.

إعصار خانون تسبب في أمطار أغرقت شوارع كوريا الجنوبية

وفي كوريا الجنوبية، تسببت الأمطار الغزيرة والرياح العنيفة الناجمة من إعصار خانون، في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وأضرار جسيمة للمنشآت في جميع أنحاء البلاد، اليوم الخميس، حيث كانت تجتاح البلاد من الجنوب إلى الشمال بعد هبوط الإعصار على الساحل الجنوبي الشرقي صباح اليوم.

وأجبر الإعصار على إلغاء 355 رحلة جوية في 14 مطارًا و161 قطار فائق السرعة و251 قطارًا عاديًا وإغلاق 490 طريقًا و166 منطقة ساحلية و178 ممرًا بحريًا و21 حديقة وطنية في أرجاء البلاد.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة الإعصار لكن تم إجلاء 10,641 شخصًا إلى ملاجئ طارئة وفقًا للأرقام الحكومية، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب".

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية الكورية أن الإعصار القوي وصل إلى اليابسة على الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية، في وقت مبكر من صباح اليوم، وفي طريقه لاجتياز شبه الجزيرة بأكملها خلال النهار مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح قوية.

ويعد المسار المتوقع لإعصار خانون غير مسبوق، لأنه سيصبح أول إعصار يعبر شبه الجزيرة الكورية من الجنوب إلى الشمال منذ بدء جميع السجلات ذات الصلة في عام 1951. وبهذا، قد يبقى فوق كوريا الجنوبية لمدة 15 ساعة تقريبا.