الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة "الإيكواس" تبحث اليوم خيارات حل أزمة النيجر

  • مشاركة :
post-title
الأوضاع السياسية والأمنية تزداد اضطرابا في النيجر

القاهرة الإخبارية - متابعات

يعقد زعماء دول غرب إفريقيا "إيكواس" قمة، اليوم الخميس، للاتفاق على خطة عمل فيما يتعلق بملف النيجر بعد رفض المجلس الانتقالي التنحي، رغم تهديد التكتل باحتمال استخدام القوة لاستعادة الديمقراطية.

ويرفض المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الذي أصاب المنطقة بصدمة حين استولى على السلطة في 26 يوليو، المبادرات الدبلوماسية، وتجاهل مهلة انتهت في السادس من أغسطس حددتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، لإعادة الرئيس محمد بازوم للسلطة.

وقد تتحول القمة التي تعقد في العاصمة النيجيرية أبوجا إلى لحظة حاسمة في الأزمة، إذ من المتوقع أن يتفق زعماء المجموعة على الخطوات التالية التي قد تشمل التدخل العسكري، وهو أمر قال مسؤول في الإيكواس إنه سيكون الملاذ الأخير.

والتقى مبعوثون للرئيس النيجيري ورئيس الإيكواس بولا تينوبو بقادة المجلس الانتقالي في العاصمة نيامي، أمس الأربعاء، ما أعطى بصيصًا من الأمل بشأن إجراء حوار بعد أن لاقت بعثات سابقة رفضًا قاطعًا.

ومن شأن أي تصعيد أن يزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، وهي واحدة من أفقر مناطق العالم، حيث أدى تمرد جماعات إسلامية متشددة مستمر منذ فترة طويلة إلى نزوح الملايين وفاقم أزمة الجوع.

تضغط الإيكواس والأمم المتحدة ودول غربية على المجلس العسكري للتنحي، بينما تعهدت حكومتين عسكريتين في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين بالدفاع عنه.