الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قضية التخريب الانتخابي.. ترامب يواجه اتهامات جديدة وحملته دبرت "الناخبين الزور"

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

من المتوقع أن تصدر لائحة اتهامات جديدة ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في جهوده لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أجريت عام 2020، التي فاز بها الرئيس الديمقراطي جو بايدن. هذا في الوقت الذي تكشفت فيه استراتيجية حملة الرئيس السابق لتغيير نتائج انتخابات الرئاسة في 2020 لصالحه. 

وتوقعت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن يقدم المدعي العام لمقاطعة فولتون، الذي يحقق في جهود ترامب لإلغاء نتائج انتخابات 2020 في ولاية جورجيا، أدلة على هيئة محلفين كبرى، ويطلب منها إصدار لوائح الاتهام، في وقت مبكر، الثلاثاء المقبل، وفقًا لشخصين مطلعين على الأمر.

ونقلت الصحيفة عن المصدرين، إن المدعين في مكتب المدعي العام فاني ويليس أنهوا مراجعاتهم الداخلية للتهم الجنائية في قضية ترامب قبل أسابيع. وعادةً ما يُنظر إلى عملية المراجعة، لتحديد أي نقاط ضعف في القضية على أنها الخطوة الأخيرة قبل تقديم التهم.

ومثل ترامب، الأسبوع الماضي، أمام المحكمة الفيدرالية في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، واستمع إلى أربع تهم جنائية في قضية إلغاء نتيجة انتخابات 2020، التي خسرها أمام الرئيس جو بايدن وقضية اقتحام الكونجرس.

ووفقًا لوثيقة المحكمة، اشتملت لائحة الاتهام على 4 تهم منفصلة، وهي المؤامرة للإضرار بالولايات المتحدة، والمؤامرة لعرقلة الإجراءات الرسمية، وعرقلة الإجراءات الرسمية، والمؤامرة ضد الحقوق.

وسيتقرر في غضون أيام موعد محاكمة ترامب في قضية التدخل بالانتخابات، علمًا بأنه يتوقع توجيه المزيد من التهم إليه، الأسبوع المقبل، على خلفية القضية نفسها إنما في ولاية جورجيا.

استراتيجية قلب نتائج الانتخابات بصالح ترامب

يأتي هذا في وقت كشفت فيه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مذكرة سرية بشأن استراتيجية حملة ترامب لقلب نتائج انتخابات الرئاسة في 2020 لصالحه.

تلك المذكرة السرية من داخل حملة ترامب، يعتبرها الادعاء العام، رابطًا حاسمًا بكيفية تحول جهود فريق الرئيس السابق إلى مؤامرة جنائية.

وجاء في المذكرة أن محاميًا متحالفًا مع ترامب، وضع مؤامرة لاستخدام قوائم زائفة من الناخبين لتخريب انتخابات 2020.

وظهرت المذكرة السرية المؤرخة بـ6 ديسمبر 2020، في لائحة الاتهام التي وجهت الأسبوع الماضي إلى ترامب، على الرغم من أن تفاصيلها ظلت غير واضحة.

لكن نسخة حصلت عليها "نيويورك تايمز" تظهر لأول مرة أن المحامي كينيث تشيسبرو، اعترف منذ البداية بأنه كان يقترح "استراتيجية جريئة ومثيرة للجدل"، التي "من المحتمل" أن ترفضها المحكمة العليا في النهاية.

ولكن حتى إذا لم تنجح الخطة في نهاية المطاف باجتياز الحشد القانوني على أعلى مستوى، جادل تشيسبرو، بأنها ستحقق هدفين. الأول، سيركز الانتباه على مزاعم تزوير الناخبين، وشراء حملة ترامب المزيد من الوقت للفوز بالتقاضي الذي يحرم بايدن من الأصوات الانتخابية أو يضيف إلى ترامب.

كانت المذكرة جزءًا مفقودًا في السجل العام لكيفية تطوير حلفاء ترامب لاستراتيجيتهم لقلب فوز بايدن.

في منتصف ديسمبر، كان بإمكان ناخبي ترامب المزيفين، التوجه لصناديق الاقتراع والتصويت كما لو كان لديهم السلطة للقيام بذلك. بعد ذلك في 6 يناير 2021، يمكن لنائب الرئيس مايك بنس، فرز قوائم الأصوات هذه من جانب واحد، بدلًا من الأصوات الرسمية والمعتمدة لجوزيف آر بايدن جونيور.

في حين أن هذه الخطة الأساسية نفسها كانت معروفة بالفعل، فإن الوثيقة التي وصفها المدعون بأنها "مذكرة الناخب الاحتيالية"، تقدم تفاصيل جديدة حول كيفية نشأتها ومناقشتها خلف الكواليس.

ومن بين تلك التفاصيل استراتيجية "المراسلة" التي اقترحها تشيسبرو، لشرح سبب اجتماع الناخبين المؤيدين لترامب في الولايات التي أعلن فيها فوز بايدن.

وستقدم الحملة هذه الخطوة على أنها "إجراء روتيني ضروري لضمان إمكان احتساب القائمة الانتخابية الصحيحة من قبل الكونجرس، إذا خلصت المحاكم أو الهيئات التشريعية في وقت لاحق إلى أن ترامب قد فاز بالفعل بالولايات".