الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأسهم الأوروبية تنخفض مع تضرر البنوك الإيطالية من ضرائب غير متوقعة

  • مشاركة :
post-title
انخفاض الأسهم الأوروبية

القاهرة الإخبارية - وكالات

انخفضت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، مع تضرر البنوك الإيطالية من موافقة مجلس الوزراء على فرض ضريبة مكاسب غير متوقعة عليها بنسبة 40%، ورغم قفزة في أسهم شركة نوفو نورديسك للأدوية بعد أن ساعدت البيانات الإيجابية عن عقارها لعلاج السمنة في الحد من الخسائر، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وهبطت أسهم البنوك الإيطالية ما بين 5 و9.1%، بعد أن قال ماتيو سالفيني، نائب رئيس الوزراء، إن ضريبة تبلغ 40% على أرباح البنوك الإضافية ستمول بنودًا مثل الفروق والتخفيضات الضريبية والدعم المالي المقدم لأصحاب الرهون العقارية على أول منزل لهم.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، كما انخفض المؤشر الإيطالي 2.1% ليصل إلى أدنى مستوى له في أربعة أسابيع بعد أن ارتفع في الفترة الأخيرة إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات.

وهبطت أسهم بنوك منطقة اليورو الأوسع 3.5% في أسوأ يوم لها منذ مارس الماضي متأثرة أيضًا بأنباء أفادت بأن وكالة موديز خفّضت التصنيف الائتماني للعديد من البنوك الأمريكية الصغيرة والمتوسطة الحجم، وقد تخفّض تصنيف بعض أكبر البنوك في الولايات المتحدة.

وقفز سهم شركة نوفو نورديسك 17.3% إلى مستوى قياس لتصل قيمتها السوقية إلى 300 مليار دولار بعدما قالت شركة الأدوية الدنمركية إن دراسة كبيرة أظهرت أن عقارها "ويجوفي" لعلاج السمنة له أيضًا فائدة طبية واضحة على القلب والأوعية الدموية.

وانخفض المؤشر داكس الألماني 1.1% بعد أن أظهرت البيانات تراجع التضخم إلى 6.5% في يوليو الماضي بما يتماشى مع توقعات خبراء الاقتصاد.