الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سول تنفي مطالبة طوكيو بإدراج تصريف مياه "فوكوشيما" في القمة الثلاثية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سيوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

القاهرة الإخبارية - وكالات

نفت وزارة الخارجية في سول، اليوم الثلاثاء، تقريرًا عن إصرار طوكيو على إدراج الدعم لخطة تصريف مياه "فوكوشيما" في البيان المشترك الذي سيصدر بعد القمة الثلاثية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، المقرر عقدها في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقالت "أن أون-جو"، نائبة المتحدث باسم الوزارة، في مؤتمر صحفي دوري: "هذا غير صحيح على الإطلاق"، عندما سئلت عن تقرير "جوسون إلبو" الذي قال إن اليابان كانت تسعى إلى دعم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة العلني لتصريف المياه في القمة المقرر عقدها يوم 18 أغسطس في "كامب ديفيد"، وهو منتجع رئاسي أمريكي يقع في ضواحي واشنطن بحسب وكالة أنباء "يونهاب".

وأضافت: "تعمل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان على التنسيق الوثيق لنشر الوثائق المناسبة بما يتماشى مع الغرض من القمة".

وسيكون اجتماع القمة المقبل بين الرئيس "يون سيوك-يول" ونظيره الأمريكي "جو بايدن" والياباني "فوميو كيشيدا" أول اجتماع بين القادة الثلاثة يعقد بصورة مستقلة خارج حدث متعدد الأطراف.

ومن المتوقع أن يناقش الزعماء الثلاثة تعزيز التعاون الأمني ردًا على التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وكذلك التعاون الأمني الاقتصادي والإجراءات التعاونية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.