الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نائب الرئيس التركي: نتبنى نهجا يتسم بالصبر لمكافحة التضخم

  • مشاركة :
post-title
جودت يلماز نائب الرئيس التركي

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال جودت يلماز، نائب الرئيس التركي، اليوم الثلاثاء، إن مسؤولين حكوميين ورواد أعمال اتفقوا في اجتماع على ضرورة تبني نهج يتسم بالصبر والاستمرارية لمكافحة التضخم المرتفع في البلاد.

وتحدث "يلماز" بعد الاجتماع، قائلًا إنه من المهم تقليص الإنفاق الحكومي، مشيرًا إلى أن برنامج الحكومة متوسط ​​الأجل سيتضمن إصلاحات هيكلية إلى جانب سياسات أكثر مرونة للشركات لمساعدتها على تمويل الصادرات والإنتاج، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وأظهرت بيانات رسمية، أن التضخم في تركيا قفز بأعلى وتيرة شهرية في أكثر من عام، يوليو الماضي، بفعل زيادات الضرائب المختلفة والانخفاض الحاد لقيمة الليرة، وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 9.49% على أساس شهري في يوليو.

وذكر معهد الإحصاء التركي أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين ارتفع إلى 47.83%، بعد التراجع لثمانية أشهر ليصل 38.21 في يونيو، وسط عوامل من بينها استقرار الليرة نسبيًا حتى إعادة انتخاب أردوغان.

وفقدت الليرة نحو 30% من قيمتها حتى الآن هذا العام - مع الانخفاض أكثر من 20% في يونيو وحده - بعد أن أشار الرئيس التركي رجب أردوغان إلى التحول نحو سياسات اقتصادية أكثر تقليدية بما في ذلك رفع أسعار الفائدة.