الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيطاليا تقلص قواتها وتجهز قاعدتها العسكرية في النيجر لحماية المدنيين

  • مشاركة :
post-title
الجيش الإيطالي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت الحكومة الإيطالية، اليوم الأحد، إنها قلّصت عدد قواتها في النيجر لتوفير مكان في قاعدتها العسكرية هناك لمدنيين قد يحتاجون إلى الحماية في ظل وضع أمني هش.

وتهدد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" بالتدخل عسكريا في النيجر في حالة عدم التراجع عن تمرد وقع في 26 يوليو، وتنتهي المهلة التي حددتها إيكواس لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة اليوم الأحد، حسب وكالة أنباء "رويترز".

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية، في بيان، إن طائرة عسكرية أقلعت من نيامي عاصمة النيجر وهبطت في روما في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت وعلى متنها 65 جنديًا إيطاليًا وعشرة جنود أمريكيين.

وأضافت أن عملية النقل الجوي تم ترتيبها لزيادة "الاستقلالية اللوجيستية" للقاعدة العسكرية الإيطالية "بما يحسّن طاقتها الاستيعابية للاستضافة إذا أصبح من الضروري استقبال مدنيين وإجلاءهم في حالة الطوارئ".

وأضافت وزارة الدفاع أن من المقرر تسيير المزيد من الرحلات الجوية من النيجر في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن 250 جنديًا إيطاليًا موجودين في النيجر حاليا بهدف مكافحة عمليات التمرد وإجراء تدريبات عسكرية وسيبقون هناك في الوقت الراهن.

وأجلت إيطاليا الأسبوع الماضي 36 من مواطنيها من نيامي، بالإضافة إلى العشرات من رعايا الدول الأخرى، تاركة نحو 40 مدنيا إيطاليا معظمهم من العاملين في منظمات غير حكومية في النيجر.