الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تتوقع محادثات صعبة في السعودية لإنهاء الحرب

  • مشاركة :
post-title
علم أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال أندريه يرماك، رئيس الوفد الأوكراني، إن المحادثات التي تبدأ في السعودية، اليوم السبت، لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، ستكون صعبة، لكن كييف تعول على إقناع المزيد من الدول بدعم صيغتها للسلام.

وتأمل أوكرانيا وحلفاؤها أن يتفق الاجتماع الذي يعقد في مدينة جدة لمستشاري الأمن القومي وغيرهم من كبار المسؤولين من نحو 40 دولة -ليس من بينها روسيا- على مبادئ أساسية حول كيفية إنهاء الحرب، بحسب وكالة "رويترز".

وأوضح "يرماك" -مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي- في وقت متأخر أمس الجمعة، بمقابلة تلفزيونية نُشرت على تطبيق تليجرام:"أتوقع أن تكون المحادثات صعبة".

ويستبعد الاجتماع روسيا، لكن الكرملين قال إنه "سيراقب" الاجتماع، فيما أعلنت الصين، التي تربطها علاقات وثيقة مع روسيا، أمس الجمعة، أنها سترسل لي هوي المبعوث الخاص لشؤون أوراسيا للمشاركة في المحادثات.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون والروس والدوليون إنه لا يوجد أي احتمال لإجراء محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا في الوقت الحالي، إذ تستمر الحرب مستعرة، فيما تسعى كييف لاستعادة أراضيها من خلال هجوم مضاد.

ويأمل "زيلينسكي" أن تؤدي المبادرة إلى "قمة سلام" لزعماء العالم هذا الخريف لتأييد المبادئ، على أساس صيغته الخاصة للتسوية المكونة من عشر نقاط، التي ترفضها موسكو.