الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيكواس: التدخل العسكري في النيجر سيكون الخيار الأخير

  • مشاركة :
post-title
النيجر

القاهرة الإخبارية - وكالات

أرسلت المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس" وفدًا إلى النيجر اليوم الأربعاء للتفاوض مع المجلس العسكري الذي استولى على السلطة، بينما يجتمع وزراء دفاع المجموعة في نيجيريا المجاورة.

وفرضت إيكواس عقوبات على النيجر، وقالت إنها قد تستخدم القوة إن لم يُعد قادة المجلس العسكري الرئيس محمد بازوم إلى السلطة في غضون أسبوع من يوم الأحد بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقال عبد الفتاح موسى مفوض إيكواس للشؤون السياسية والسلام والأمن "الخيار العسكري هو الخيار الأخير المطروح على الطاولة، الملاذ الأخير، لكن علينا الاستعداد لذلك الاحتمال".

أضاف موسى للصحفيين في أبوجا "هناك حاجة لإظهار أننا لا يمكننا الكلام فقط لكن بوسعنا العمل أيضًا".

وذكر موسى أن الوفد المرسل إلى النيجر يرأسه رئيس نيجيريا الأسبق عبد السلام أبو بكر، ووصل اليوم الأربعاء، لبدء محادثات مع المجلس العسكري.

ويرأس المجلس العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، الرئيس السابق لحرس بازوم الرئاسي، واحتجز تياني الرئيس بازوم في قصر الرئاسة الأربعاء الماضي وأعلن نفسه بعدها رئيسًا للبلاد.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بعد اجتماع مع الرئيس النيجيري بولا تينوبو في أبوجا اليوم الأربعاء "ترحب المملكة المتحدة بشدة بتحركات إيكواس وهي بالطبع تحركات حاسمة ذات التزام قوي بالديمقراطية".

وأعلن قادة المجلس العسكري الليلة الماضية أنهم أعادوا فتح الحدود البرية والجوية للنيجر مع الجزائر وبوركينا فاسو ومالي وليبيا وتشاد بعد إغلاقها الأسبوع الماضي.

والحدود البرية التي أُعيد فتحها تقع بشكل رئيسي في مناطق صحراوية نائية، ولا تزال مداخل النيجر الرئيسية الخاصة بالتجارة مغلقة بسبب العقوبات المفروضة من إيكواس.

وسوم :النيجر