الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا: سنعود إلى اتفاق الحبوب حال تلبية مطالبنا

  • مشاركة :
post-title
الكرملين - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد الكرملين مجددًا، اليوم الأربعاء، موقفه إزاء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، قائلًا إنه مستعد للعمل "على الفور" بموجب الاتفاق من جديد حال تنفيذ الجزء الخاص بمطالب روسيا.

وأدلى دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين بتصريحات عقب يوم من تصريح السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، بوجود "مؤشرات" تدل على أن روسيا لا تزال تولي اهتمامًا للعودة إلى المناقشات حول الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، بحسب "رويترز".

وقال بيسكوف للصحفيين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالًا هاتفيًا، صباح اليوم الأربعاء، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي توسطت بلاده بالإضافة إلى الأمم المتحدة في إبرام الاتفاق، يوليو العام الماضي.

انسحبت موسكو من الاتفاق الشهر الماضي، بعد أن اشتكت من تقاعس المجتمع الدولي في أن يكفل لروسيا حرية تصدير حبوبها وأسمدتها أيضًا في إطار هذا الاتفاق.

وأضاف بيسكوف ردًا على سؤال بشأن هذا الأمر: "روسيا، وكما ذكر الرئيس بوتين 100 مرة بالفعل، مستعدة للعودة على الفور للعمل بموجب الاتفاق.. في حال تنفيذ الجزء الذي يهم روسيا الاتحادية. وحتى الآن لم ينفذ هذا كما تعلمون".

وتابع: "فرض الغرب عقوبات على روسيا دون الأخذ في الاعتبار باحتياجات المجتمع الدولي من المواد الغذائية، والأمانة العامة للأمم المتحدة على دراية بذلك".