الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الوزراء المصري يبحث التعاون الزراعي مع إيطاليا

  • مشاركة :
post-title
اجتماع رئيس الوزراء المصري

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لاستعراض الإجراءات التنفيذية لتفعيل سُبل التعاون الثنائي بين مصر وإيطاليا، في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي.

تشجيع الاستثمار الزراعي

في مستهل الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء المصري إلى أن الدولة تمضي قدمًا في تقديم كل التيسيرات الممكنة؛ من أجل تشجيع الاستثمار الزراعي المحلي والأجنبي، مؤكدًا أنَّ المناخ الاستثماري في مصر يوفر فرصًا واعدة ومحفزة بفضل الجهود التي بذلتها الدولة في مجال تطوير البنية التحتية والتشريعية.

العلاقات المصرية الإيطالية

وأكد "مدبولي"، أنَّ هناك تعاونًا كبيرًا مع إيطاليا فى جميع المجالات، وخصوصًا في القطاع الزراعي، مشيدًا بالزخم المتنامي في العلاقات المصرية الإيطالية، وما جرى التوافق عليه خلال زيارته لروما أخيرًا حول ضرورة المضي قدمًا في تعزيز العلاقات الثنائية من خلال مشروعات مشتركة في مجالات مختلفة منها الزراعة والتصنيع الغذائي.

وقال "مدبولي"، هناك طلب من الجانب الإيطالي، بناءً على زيارة الوفد الإيطالي لمصر منذ فترة، الذي ضم عددًا من المستثمرين، بتحديد مساحات معينة للزراعة وربطها بالتصنيع الزراعي، ولذا فالحكومة تعمل حاليًا على تنفيذ الإجراءات الخاصة بهذا الشأن، مع مراعاة التأكيد على ضرورة توافر المياه الخاصة بالري، خصوصًا أنًّ هناك زيارة مرتقبة من مسؤولين إيطاليين لمعاينة هذه الأراضي.

اجتماع رئيس مجلس الوزراء المصري
توفير الأراضي للزراعة

وخلال الاجتماع، أشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، السيد القصير، إلى أن هناك تعاونًا في عدد من المجالات مع الجانب الإيطالي، ويتم إجراء تنسيق بالفعل مع السفير الإيطالي بشأن تحديد المناطق المتاحة، كما أنه يتم التنسيق مع شركة "تنمية الريف المصري الجديد"، و"جهاز مشروعات الخدمات الوطنية" ومسؤولي مشروع "مستقبل مصر"، وكذا مع وزارة الري بشأن مدى توافر المياه لهذه المشروعات، وفي هذا الإطار شرح الوزير تفاصيل مواقع الأراضي المتاحة، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد للسفير الإيطالي على استعدادنا لمعاينة تلك الأراضي.

بدوره، أكد العميد هشام أبو مندور، مدير إدارة الإنتاج بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية المصري، أنَّ هناك تعاونًا مع الجانب الإيطالي في عدة قطاعات، بما فى ذلك الصناعات الغذائية والزراعية، وقال: لدينا تصور للشراكة المقترحة بيننا خلال الفترة المقبلة في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي، ويتوافر لدينا أماكن محددة لإقامة مشروعات التصنيع الزراعي عليها.

زيارة وفد إيطالي لمصر

وصرّح السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، بأنه جرى خلال الاجتماع شرح تفاصيل الأماكن المتاحة المحددة، كما شرح وزير الموارد المائية والري مجالات التعاون مع الجانب الإيطالي، مشيرًا إلى أنه تم بحث الأماكن المحددة للزراعة، وبيان مدى توافر المياه بها.

وأضاف "سعد" أنه جرى التواصل مع الجانب الإيطالي وعرض تفاصيل الأراضي المتاحة ومساحاتها، مع التأكيد على الاستعداد للمعاينة على الطبيعة، خصوصًا أنَّ هناك وفدًا من إيطاليا سيزور مصر خلال الفترة القريبة المقبلة بشأن هذا الغرض.