الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خبير علاقات دولية: الولايات المتحدة المستفيد الأكبر من الأزمة الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
محمد رجائي بركات خبير العلاقات الدولية

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال محمد رجائي بركات، خبير العلاقات الدولية، إن العقوبات المفروضة من المفوضية الأوروبية ضد روسيا، لن تؤثر في الاقتصاد الروسي، ولن توقف الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأضاف بركات، خلال مداخلة عبر "سكايب" على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن تلك العقوبات أثرت بشكل كبير في دول الاتحاد الأوروبي.

وقال إن تجميد ما لا يقل عن 70 مليار دولار داخل البنوك الأوروبية، لا يعني شيئًا؛ فهي لا زالت باسم روسيا، ولكنها لا تستطيع التصرف فيها حاليًا.

وأكد خبير العلاقات الدولية أن التحفظ على الحسابات الروسية وتأميم الشركات التابعة لروسيا والمستثمرين الروس، مخالف للقانون الدولي، ويسيء الى الاتحاد الأوروبي، ويضعف ثقة باقي دول العالم في الاستثمار داخل بنوك أوروبا.

وقال إن خبراء الاقتصاد والسياسة في حلف الأطلسي، كانوا يعلمون جيدًا أن ضم أوكرانيا إلى الحلف سيعود بالمشكلات على كل دول الاتحاد الأوروبي، ولكن الولايات المتحدة أصرت على ذلك؛ حتى يتسنى لها استنزاف قوى روسيا الاقتصادية والعسكرية في الحرب الأوكرانية.

وأضاف أن المستفيد الأكبر من تلك الحرب هي الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تبيع الغاز للدول الأوروبية بأسعار كبيرة، وأحدثت شركات السلاح الأمريكية طفرة في مبيعاتها.