الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجيش الأوكراني تحت سيطرة "ماسك".. كييف تلغي هجوما بحريا بسبب قرارات الملياردير

  • مشاركة :
post-title
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

كشف تقرير أمريكي أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، تسبب في إلغاء الجيش الأوكراني لضربة بحرية مخطط لها في البحر الأسود، بعد رفضه إتاحة الوصول لشبكة ستارلينك الفضائية.

شبكة ستارلينك هي شبكة إنترنت فضائية تم إطلاقها عام 2018، من قبل شركة "سبيس أكس"، التي يرأسها إيلون ماسك، وتعتمد على آلاف الأقمار الصناعية المنخفضة الارتفاع التي تسمح بتوصيل الإنترنت عالي السرعة إلى مناطق نائية ومناطق لا تتوفر فيها خدمات الإنترنت التقليدية، بحسب ما يشير الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت.

وتستخدم الشبكة في العديد من التطبيقات، بما في ذلك الاتصالات العسكرية والتجارية والترفيهية وغيرها، إضافة إلى دعم البيانات والمعلومات والتطبيقات الأخرى التي تحتاج إلى اتصال إنترنت سريع.

ومنذ الأسابيع الأولى للحرب في أوكرانيا، أعلن رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تزويد كييف بخدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي تقدمها شركته ستارلينك، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه الخدمة مهمة للغاية للتواصل ليس فقط بين الأشخاص العاديين، لكن الأهم بين الوحدات العسكرية الأوكرانية.

وتستخدم "مجموعة الأقمار الصناعية" التي تديرها شركة "سبيس أكس"، لتنسيق ضربات الطائرات دون طيار والمدفعية، وبث الفيديو الحي من ساحة المعركة وجمع المعلومات.

قرار ماسك

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن الجيش الأوكراني لم يتمكن من التحكم عن بعد في طائرة بدون طيار محملة بمتفجرات لضرب سفينة روسية في القرم بسبب قرار ماسك.

وكان ماسك، البالغ من العمر 52 عامًا، الملياردير الجنوب إفريقي الأصل، صرّح سابقًا بأنه لا يرغب في استخدام شبكة ستارلينك لتنفيذ ضربات هجومية على مسافات طويلة.

كييف تشكو لواشنطن

ومن جانبه؛ عبر الجنرال الأوكراني فاليري زالوجني، قائد القوات المسلحة الأوكرانية، عن قلقه بشأن رفض ماسك لإتاحة الوصول وطلب من نظيره الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، التدخل لحل هذه الأزمة.

وأفادت الصحيفة بأن الجنرال الأوكراني ذكر للجنرال الأمريكي أن قواته تعرضت لتقييد في الوصول لشبكة ستارلينك في عدة مناسبات.

وأكد ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، في حديثه لصحيفة التيليجراف البريطانية، أنه "في المراحل الحرجة من الحرب نحتاج بشدة إلى استقلالية تشغيلية وفنية مطلقة، أي أن الاعتماد على صنع القرارات وتنفيذها يجب أن يكون 100%، والمخاطر التي تواجه قواتنا كبيرة جدًا عندما يتوقف مسار العمليات الهجومية على الظروف الخارجية أو الأطراف الثالثة".

منع هجمات البحر الأسود

وبحسب ما أشارت الصحيفة الأمريكية، يمكن لماسك اتخاذ قرارات بإيقاف الوصول إلى الإنترنت، مثل تلك التي اتخذت لمنع الهجمات على أسطول البحر الأسود الروسي.

وفي فبراير، كتب على "تويتر": "نحن لا نسمح باستخدام ستارلينك لتنفيذ ضربات بدون طيار على مسافات طويلة".

واستخدمت أوكرانيا أسطولًا من الطائرات بدون طيار البحرية لضرب الأهداف الروسية، واستخدمت أخيرًا مسيرتين بحريتين لتدمير جزء من جسر كيرش الذي يربط شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية.

مخاوف أوكرانية

ووفقًا لصحيفة التليجراف، فإن السيطرة الأحادية لماسك على نظام ستارلينك تثير خوفًا في الحكومة الأوكرانية، نظرًا لخلافاته العلنية مع المسؤولين في كييف.

وعلى أهمية النظام، قال بودولياك: "إنه حيوي. على الأقل، لموازنة القدرات الروسية وللحصول على قيادة فعالة للمجموعات العسكرية الكبيرة، "ستارلينك" يتعلق بالدفاع والتقدم والبقاء على قيد الحياة".