الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تراجع الطلب العالمي على الذهب في الربع الثاني

  • مشاركة :
post-title
الذهب - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مجلس الذهب العالمي، اليوم الثلاثاء، إن الطلب العالمي على المعدن النفيس مع استبعاد التعاملات خارج البورصة انخفض 2% على أساس سنوي إلى 920.7 طن في الربع الثاني من 2023، مع تباطؤ مشتريات البنوك المركزية واستمرار ضعف استهلاك قطاع التكنولوجيا.

وأضاف في تقريره الفصلي حول اتجاهات الطلب، أن الطلب ظل قويًا بين أبريل ويونيو من شركات صناعة الحلي، التي تمثل نحو نصف الطلب على المعدن، والمستثمرين الذين يرون فيه أصلًا آمنًا في أوقات عدم الاستقرار العالمي، ما دعم ارتفاع الأسعار بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقفز الطلب لأعلى مستوياته في 11 عامًا، عام 2022، بفضل تسجيل البنوك المركزية أكبر مشترياتها على الإطلاق، وقال المجلس إن البنوك المركزية اشترت 386.9 طن من الذهب في النصف الأول من 2023 وهو أكبر حجم مشتريات لها، خلال الفترة من يناير إلى يونيو في أي عام منذ 2000.

وأضاف المجلس أن مشتريات السبائك والعملات الذهبية ارتفعت، وكانت تركيا محركًا رئيسيًا للنمو، بينما تباطأ تخارج المستثمرين من الصناديق المتداولة بالبورصة.

وبحساب التعاملات خارج البورصة التي تجري بين البائعين والمشترين بشكل مباشر، نما الطلب العالمي على الذهب 7% إلى 1255.2 طن في الربع الثاني.

وسوم :الذهب