الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دعوة البرازيل والهند والصين لمحادثات السلام بشأن أوكرانيا في السعودية

  • مشاركة :
post-title
المملكة العربية السعودية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تلقت البرازيل والهند والصين دعوات لمحادثات السلام حول أوكرانيا بمشاركة ممثلين عن الدول الغربية والنامية، التي ستعقد في المملكة العربية السعودية أوائل أغسطس.

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" نقلًا عن دبلوماسيين سعوديين، فإن ممثلي "الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وكذلك البرازيل والهند والصين" مدعوون لحضور الاجتماع، ولم يتضح بعد مَن سيشارك بالتحديد في المفاوضات، كما أشارت الصحيفة إلى أن روسيا لم تتم دعوتها إلى هذه المفاوضات.

وفي وقت سابق، قال دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، إن موسكو ستراقب اجتماع السلام المزمع عقده في السعودية بشأن أوكرانيا، لكن أهدافه لم تُفهم بعد.

ووفقًا لماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، فإن الاجتماع في المملكة العربية السعودية سيكون مفيدًا إذا كان يساعد الغرب على فهم الطريق المسدود لما يسمى بخطة السلام للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي 29 يوليو، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلًا عن مصادر، أن المملكة العربية السعودية تخطط لإجراء محادثات سلام بشأن أوكرانيا في الفترة من 5 إلى 6 أغسطس في جدة.

ووفقًا للصحيفة، سيصل كبار المسؤولين من 30 دولة إلى الاجتماع، لكن روسيا ليست مدرجة في هذه القائمة، ويُزعم أن المشاركة في المشاورات تم تأكيدها بالفعل من قِبل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وبولندا وجنوب إفريقيا، ومن المتوقع وجود مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان.