الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي يستقبل رئيس الوزراء القطري في كييف

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن

القاهرة الإخبارية - طه العومي

استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، بمقر الرئاسة في العاصمة كييف، وفقًا لما نقله حساب وزارة الخارجية القطرية على "تويتر".

جري خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين، ومناقشة آخر مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وسبل حلها بالطرق السلمية، بالإضافة إلى تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأعرب الرئيس الأوكراني، خلال المقابلة، عن شكره وتقديره لدولة قطر على موقفها من الأزمة الروسية الأوكرانية، مشددًا حرصه على التعاون بين البلدين، وخاصة في المجال الاقتصادي.

ومن جهته، أكد رئيس وزراء قطر، موقف بلاده الداعم لكل الجهود الدولية لإيجاد حلي سلمي للأزمة الروسية الأوكرانية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التصعيد.

كما شدد على أهمية احترام وسيادة واستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليًا، مؤكدًا في هذا الصدد على ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية.

وشدد "عبدالرحمن" على ضرورة العمل من أجل العودة لاتفاق تصدير الحبوب، لضمان أمن خطوط الإمداد الغذائي العالمي، ووصول الشحنات الغذائية إلى مستحقيها من المستهلكين.