الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الاتحاد الإفريقي: زيلينسكي يضع شروطًا مسبقة قبل أي محادثات مع موسكو

  • مشاركة :
post-title
رئيس الاتحاد الأفريقي غزالي عثماني

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف رئيس جزر القمر غزالي عثماني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يرغب في وضع شروط مسبقة قبل الانخراط في أي محادثات مع موسكو، مشيرًا إلى أنه خيّب توقعات دول المبادرة الإفريقية لتسوية الأزمة الأوكرانية، بغيابه عن قمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في العاصمة الكينية نيروبي منتصف الشهر الجاري، بحسب "سبوتنيك".

وقال "عثماني"، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، ردًا على سؤال حول نتائج زيارة أطراف المبادرة إلى كييف ولقائهم "زيلينسكي" الشهر الماضي: "قيّمنا الوضع بأكمله مع زيلينسكي وأوصيناه بالجلوس إلى طاولة النقاش".

وأَضاف: "للأسف يرغب بوضع شروط مسبقة قبل الانخراط في مباحثات مع موسكو، وهذا أمر مفهوم ولكنه غير مبرر، لأننا نتناقش من أجل إيجاد حل، وإن كانت لدينا حلول قبل المناقشة، فلماذا نلجأ للمباحثات؟".

وتابع: "طرح زيلينسكي تلك الشروط التي يريدها أكثر من مرة، ولكننا لم نتمكن من الالتقاء به لإقناعه، وكنا نتوقع حضوره القمة الإفريقية في نيروبي، لكنه لم يأت".

يشار إلى أن وفدًا أفريقيًا زار كييف في يونيو الماضي، وعقدوا محادثات مع الرئيس الأوكراني، وفي اليوم التالي، استقبل الرئيس بوتين الوفد في سان بطرسبرج.