الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تضرب مخازن الحبوب.. جوتيريش يحذر وزيلينسكي يستغيث

  • مشاركة :
post-title
آثار الدمار واضحة على مدينة أوديسا جراء الهجمات

القاهرة الإخبارية - وكالات

دمرت روسيا مخازن للحبوب الأوكرانية على نهر الدانوب في هجوم بطائرات مُسيرة اليوم الاثنين، مستهدفة طريق تصدير بالغ الأهمية بالنسبة لكييف، وذلك في حملة جوية موسعة بدأتها موسكو الأسبوع الماضي، إثر انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، حسبما ذكرت "رويترز".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إن تمديد الحظر المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية برًا إلى الاتحاد الأوروبي في سبتمبر "غير مقبول".

وقال زيلينسكي على تيليجرام "موقفنا واضح.. منع الصادرات برًا بعد 15 سبتمبر، مع انتهاء القيود ذات الصلة، غير مقبول بأي شكل".

ووقعت معظم هجمات الأسبوع الماضي على موانئ أوديسا البحرية، لكن الضربات فجر اليوم الاثنين، أصابت البنية التحتية على طول نهر الدانوب، وهو طريق تصدير ازدادت أهميته بعد انتهاء سريان اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وكتب أوليه كيبر، حاكم منطقة أوديسا، على تطبيق تيليجرام للمراسلة "هاجم الإرهابيون الروس منطقة أوديسا مرة أخرى الليلة الماضية، وكانت البنية التحتية للموانئ على نهر الدانوب هي الهدف هذه المرة".

قدم مسؤولون أوكرانيون تفاصيل محدودة عن الهجوم، لكن الشرطة قالت إن مخازن الحبوب تعرضت للقصف إلى جانب صهاريج كانت تستخدم في تخزين أنواع أخرى من الغلال، مما تسبب في اندلاع حريق.

وقال "كبير" إن سبعة أشخاص أصيبوا وأن أحدهم في حالة حرجة جراء هذا الحريق.

وارتفعت العقود الآجلة للقمح والذرة في الأسواق العالمية ارتفاعًا حادًا، وسط مخاوف من أن تتسبب الهجمات الروسية واستمرار القتال بما في ذلك الهجوم الذي شنته أوكرانيا بطائرتين مسيرتين على موسكو الليلة الماضية في التأثير على حركة الملاحة وصادرات الحبوب.

وبعد ساعات من الهجوم، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، روسيا للعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، محذرًا خلال قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في روما من تأثير مدمر على "الدول الضعيفة التي تكافح من أجل إطعام شعوبها"، قائلًا "عندما ترتفع أسعار المواد الغذائية يدفع الجميع الثمن".

وقال "جوتيريش" اليوم الاثنين "ما زلت ملتزمًا بتسهيل حرية الوصول إلى الأسواق العالمية للحصول على المنتجات الغذائية والأسمدة من كل من أوكرانيا والاتحاد الروسي، وتوفير الأمن الغذائي الذي يستحقه كل شخص".

من جهة أخرى، أظهرت بيانات أن نحو 30 سفينة رست بالقرب من ميناء إيزمايل الأوكراني الحيوي، بعد أن دمرت روسيا مستودعات حبوب على نهر الدانوب اليوم الاثنين، ولكن لم يتضح بالضبط سبب توقفها.

وقالت كييف إن الهجوم هو توسع لحملة جوية شنتها روسيا الأسبوع الماضي بعد الانسحاب من اتفاق الحبوب.

وبحسب بيانات تتبع السفن من شركة التحليلات البحرية، مارين ترافيك، فإن نحو 29 سفينة تضمنت ناقلات كيماويات قد توقفت حول إيزمايل.