الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق يدين تكرار حرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى سفارته في الدنمارك

  • مشاركة :
post-title
وزارة الخارجية العراقية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن إدانتها تكرار حرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة العراقية في الدنمارك.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها "تُدينُ وبعبارات مكرَّرة ومشدَّدة، تكرار حرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى سفارة جمهوريَّة العراق في الدنمارك"، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضافت الوزارة، أن "هذه الأفعال الممنهجة تتيح لعدوى التطرُّف والكراهية أن تضع المجتمعات أمامَ تهديد حقيقيّ للتعايش السلميّ".

وطالبت الخارجية العراقية سُلطات الدول في الاتحاد الاوروبيّ بـ"إعادة النظر سريعًا بما يسمّى بحرية التعبير وحقِّ التظاهر، وأن يكون هناك موقف جماعيّ واضح لمنع هذه الإساءات أمام مباني سفارات جمهوريَّة العراق على أراضيها"، لافتة إلى أن "السكوتَ وعدم الارتكان لإجراءات واضحة تمنع مرتكبي هذه الأفعال وتعرِّضهم للمساءلة القانونيّة، مَهَّدَ للتغوّل في هذا السلوك الخطر".

وجددت الوزارة موقفَ حكومة العراق الداعي إلى أن تكون القرارات والصكوك الدوليّة في تجريم هذه الأفعال، ناظرةً إلى احترام الرموز الدينيَّة والكُتُب المقدَّسة بنحوٍ متساوٍ وشفّاف، من دون التمييز على أساس الدين والعِرق.