الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق.. خطة لإضافة 11 ألف ميجاوات للمنظومة الكهربائية

  • مشاركة :
post-title
شبكة الكهرباء في العراق

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن زياد علي فاضل، وزير الكهرباء العراقي، اليوم الاثنين، عن خطة لإضافة أكثر من 11 ألف ميجاوات للمنظومة الوطنية، مُؤكدًا أن هذه الخطة لن تعتمد على الغاز لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وقال "فاضل"، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع" إن "الطاقة الإنتاجية للصيف الحالي مرتبطة بالغاز الإيراني، أما بعد اكتمال خطة وزارة النفط لاستثمار الغاز، فسنحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز".

وأضاف أن "الغاز الوطني لا يكفي لسد حاجة الوحدات الإنتاجية، إذ إن إنتاج الغاز في الجنوب يبلغ ما يقرب من 900 مليون، أما في الشمال فيبلغ الإنتاج 300 مليون، وهذه الكميات لا تكفي لسد الحاجة".

وأوضح أن العراق بحاجة إلى 40 ألف ميجاوات، حتى تشهد الطاقة الكهربائية استقرارًا كاملًا، مؤكدًا تحقيق 26 ألف ميجاوات بالاعتماد على الغاز المستورد.

وأشار وزير الكهرباء العراقي، إلى أن الوزارة لديها خطة للمرحلة المقبلة لإنتاج أكثر من 11 ألف ميجاوات للسنوات الثلاث المقبلة، مضيفًا "إذا نجحنا في تنفيذها سنقلل من العجز الكبير بين الحمل المطلوب والإنتاج المتوفر".

وتابع: "جزء من الطاقة سيتوفر من خلال خطوط الربط مع دول الجوار، وجزء منها سيتوفر من الدورات المركبة والطاقة الشمسية، وهي لا تحتاج إلى وقود".