الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجذور الفلسطينية تعود لآلاف السنين.. اكتشاف جبانة من العصر الروماني بغزة

  • مشاركة :
post-title
آثار غزة

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الآثار الفلسطينية، إنَّ علماء ومتخصصين يعملون في مقبرة من العصر الروماني يعود تاريخها لألفي عام، اكتُشفت في غزة، العام الماضي، عثروا على 125 قبرًا على الأقل يحتوي معظمهما على هياكل عظمية لا تزال سليمة إلى حد كبير وتابوتين نادرين مصنوعين من الرصاص، حسبما أفادت "رويترز". 

كان قطاع غزة موقعًا تجاريًا مهمًا بالنسبة لحضارة المصريين القدماء والفلسطينيين المذكورين في الكتاب المقدس مرورًا بالإمبراطورية الرومانية والحروب الصليبية.

وفي الماضي، كان علماء الآثار المحليون يدفنون القطع التي يعثرون عليها بسبب نقص التمويل، لكن منظمات فرنسية ساعدت بالتنقيب في هذا الموقع الذي اكتشفه طاقم بناء يعمل في مشروع إسكان بتمويل مصري، فبراير من العام الماضي.

وقال فضل العطل، الخبير في المدرسة التوراتية والأثرية الفرنسية، لـ"رويترز": "المقبرة هي أول مرة في فلسطين بنطلع بهذا الحجم، وعدد القبور بلغ 125 وأول مرة بغزة بيطلع عنا توابيت من الرصاص مزخرفة بالعنب والدرافيل".

وأضاف "العطل" الذي تشرف المنظمة التابع لها على العمل بمساعدة وكالة الإغاثة الفرنسية بريمير أورجانس إنترناشيونال "نحن بحاجة إلى التمويل حتى لا يتم اندثار هذا التاريخ".

ومضى قائلًا: "إنه يأمل في أن يصبح الموقع وجهة سياحية مع متحف لعرض القطع".

وشارك ما لا يقل عن 25 من المهندسين والفنيين في أعمال الحفر والتنظيف والحفاظ على الهياكل العظمية، أمس الأحد، في طقس شديد الحرارة، كما قاموا بتجميع جرار من الفخار عثر عليها داخل بعض القبور.

وقال جمال أبو ريدة، مدير عام وزارة الآثار في غزة، هذا كشف غير مسبوق، أهمية هذه المقبرة هي أنها تجذّر الوجود الفلسطيني على هذه الأرض وأنه يمتد إلى آلاف السنين.

وأضاف أن هذا الكشف "يعمق الجذور الفلسطينية على هذه الأرض ويظهر أنها تعود إلى آلاف السنين".